اخر مواضيع المدونة

الخميس، 14 أكتوبر 2010

الانفاق السياحى الدولى واثره على النشاط الاقتصادى لمصر

الانفاق السياحى الدولى واثره على النشاط الاقتصادى لمصر:


الانفاق السياحى الدولى له اثره المباشر على قطاع السياحة واثره غير المباشر على الاقتصاد الدولى من خلال تعامل قطاع السياحة مع عدد من القطاعات الاخرى.وتبعا للنظرية الاقتصادية فان للانفاق السياحى الدولى اثر مضاعف على الدخل القومى, مثله فى ذلك الصادرات الاخرى غير المنظورة او غير المنظورة ومثله فى ذلك مثل الاستثمار.
فالانفاق السياحى يعبر عن جانب الطلب, وحينما يزداد الطلب السياحى لابد ان يتجاوب معه الجهاز الانتاجى السياحى حتى يتمكن من اشباعه. ومع كل زيادة فى الانفاق (الطلب) تحدث زيادة مقابلة فى انتاج الخدمات السياحية وتزداد معها القوة العاملة فى القطاع. يشتمل تحليل اثر الطلب السياحى الدولى على القيمة المضافة وكذلك على الاستثمارات فى قطاع السياحة لمعرفة العقة بين نمو هذا الطلب من جهة والتغيرات فى مساهمة القطاع فى الناتج الكلى وفى تيار الاستثمار , والاهمية النسبية لهذة المساهمة.
اثر الطلب السياحى على الاستثمار فى قطاع السياحة:
يؤثر الطلب السياحى بصفة عامة_سواء الدولى او المحلى_ على النشاط الاستثمارى على مدى الاجل الطويل. ففى خلال الفترة القصيرة يؤدى نمو الطلب كما هو معروف فى النظرية الاقتصادية الى استخدام الطاقة الانتاجية القائمة حتى يصل هذا الاستخدام الى حدها الاقصى.فاذا استمر الطلب فى النمو فان هذا يحفز فى حد ذاته على القيام باستثمارات جديدة.
ويمكن تقسيم الاستثمارات المحفوزة بنمو الطلب السياحى الى قسمين :استثمارات فى قطاع السياحة نفسه واستثمارات فى القطاعات التى تكمل قطاع السياخة اوتترابط معه مثل قطاع الزراعة وقطاع الصناعة مثل الصناعات الغذائية وصناعات اثاث والورق ووسائل النقل....وتحتاج عقات الترابط بين قطاع السياحة والقطاعات الاخرى التى تترابط معه للامام اوللخلف الى دراسات متخصصة حتى يمكن تقدير اثر تغير الانفاق فى قطاع السياحة على تغير الطلب فى هذه القطاعات .فاذا تم تقدير حجم التغير فى الطلب فى هذه القطاعات الاخيرة فانه يمكن تقدير حجم الاستثمار اللازم لاشباعه اذا كانت الطاقات الانتاجية فى حالة تشغيل كامل.
الانفاق السياحى والايرادات السياحية:
تشمل الايرادات السياحية علاوة على الانفاق السياحى بنودا متعددة اهمها :


رسوم تاشيراتدخول السائحين ومغادرتهم.
نفقات نقل السائحين على الناقلات الوطنية(نقل جوى,نقل بحرى).
رسوم هبوط الطائرات ورسوم عبور السفن السياحية.
رسوم خدمة الطائرات والسفن السياحية والموان الجوية والبحرية.
ايرادات النقد الاجنبى واهميتها فى ميزان المدفوعات:
يعتبر هدف تنميةايرادات النقد الاحنبى من اهم الاهداف وراء الاهتمام بالنشاط السياحى الدولى فى معظم البلدان سواء النامية او المتقدمة. والمعروف ان ايرادات النقد الاجنبى تساهم بشكل مباشر ام فى تصحيح عجز ميزان المدفوعات اوتحسين مركزه,كما ان اثرها يمتد ال جميع قطاعات اقتصاد.
لقد تميز نشاط السياحة ف مصر من حيث المفدرة عل اكتساب النقد اجنب بعدد من الميزات:
ان المنتج المصرى متميز نسبيا بشكل واضح بين المنتجات السياحية البديلة ف منطقة الشرق اوسط ,فالمزايا الثقافية للثروة اثرية الت تمتلكها مصر غير مقارنة با بلد ف هذه المنطقة اوغيرها. والمزايا البيئية تجعل مصر تجمع بين جمال انهار وواط البحار وبين الخضرة وبين المناخ الدافى فى الشتاء والمناخ المعتدل اللطيف فى الصيف فى شمال الدلتا. وهذه الميزات النسبية تعطى المنتج السياحى المصرى قدرة تنافسية عالية غير متوفرة لمنتاجات مصرية اخرى من القطاعات التقليدية.
ان اكتساب النقد الاجنبى من النشاط السياحى اوجد تنوعا فى مصادرالنقد الاجنبى لمصر فلقدكانت مصادر النقد الاجنبى محصورة فى شكل تقليدى فى عدد قليل من صادرات القطن فى حد ذاته ومنتجاته ثم البترول بالاضافة الى قناة السويس والتنوع فى النقد الاجنبى فى حد ذاته مرغوب بالنسبة لمصر كما هو الحال بالنسبة للدول النامية الاخرى حيث ان المصادر المتخصصة المحدودة تتعرض احيانا لهزات شديدة فيتاثر وضع ميزان المفوعات بشدة.
وضع الايرادات السياحية فى ميزان المدفوعات:
تقيد الايرادات السياحية من النقد الاجنبى فى الجانب الدائن من ميزان التجارة غير المنظورة حيث انهاصادرات غيرمنظورةولكن المتبع رسميا فى مصر وفى عديد من البلدان الاخر هو اعتبار ف تقيد ميزان المدفوعات بالتحويت السياحية المصرفية الت يعلنها البنك المركزومن جهة اخرى فان انفاق المواطنين على السياحة فى الخارج يدخل فى الجانب المدين من ميزان التجارة غير المنظورة حيث ان هذا الانفاق يمثل استيرادوحيث يتسبب هذا الاستيراد فى تسرب نقد اجنبى الى الخارج فان معرفة ميزان النقد الاجنبى الخاص باتلنشاط السياحى يستلزم المقارنة بين الجانبين:الايرادات المكتسبة الدوليين والمصروفات التى انفقها المواطنون فى السياحة خارج البلد.
السياحة الدولية وميزان المدفوعات:
تعرضت معظم الدول خلال السنوات القليلة الماضيةالى مشكلات اختلال فى موازين مدفوعاتها الدوليةوبصفة خاصة عجز هذه الموازينولهذا تخاول هذة الدول دعم صناعاتها التصديرية من اجل زيادة حصيلتها من النقد الاجنبى بمنحها حوافز متعددة.ويتم ذلك بشكل تمييزى بالمقارنة بالصناعات الاخرى التى تحتوى على مكون مرتفع من الواردات او تلك التى لاتعتبر صناعات تصديرية.ويمكن ات تلعب السياحة الدولية هنا دورا هاما من اجل اكتساب النقد الاجنبى.
ميزان المدفوعات الدولية
عناصر الميزان دائن(متحصلات) مدين(مدفوعات) رصيد
ميزان العمليات الجارية
حساب التجارة المنظورة:
السلع.
حساب الخدمات التجاريةغير المنظورة:
النقل.
التامين.
دخل استثمار.
نفقات البعثات الدبلوماسية.
حساب التحويت من جانب واحد:
منح وهبات.
تعويضات.
تحويت المغتربين.
ميزان العمليات الراسمالية:
الاستثمار( اوراق المالية).
تاثير النشاط السياحى على عناصر ميزان المدفوعات:
للنشاط السياحى تاثيرات مختلفة على عناصر ميزان المدفوعات سواء تمثيل فى نشاط السياحة الداخلية او السياحة الخارجيةوقد يكون صافى مكاسب السياحة الدولية من النقد اجنبى كبير اوصغير حيث يعمل على تخفيض العجز اوزيادة الفائض فى ميزان العمليات الجاريةكما قد تحقق السياحة الدولية رقما سالبا حيث تعمل على زيادة العجز او تخفيض الفائض فى ميزان العمليات الجارية.
وتاتى تاثيرات النشاط السياحى على عناصر ميزان المدفوعت من عدة وجوه مثل:
المتحصلات السياحية وتتمثل فى انفاق السائحين الاجانب فى الداخل(الايرادات من السياحة الدولية)والمدفوعات وتتمثل فى انفاق السائحين الوطنيين فى الخارج(الانفاق على السياحة الدولية).
خدمات النقل الدولية(شركات الطيران الجوى_البحرى_النهرى)وتعتبر من التجارةغير المنظورة.
صادرات وواردات السلع المختلفةللاغراض السياحية ويدخل فيها الطعام والشراب والاثاث والمعدات المنعلقة بالانشطة السياحية والفندقية.
الاستثمارات الاجنبية فى مجال السياحة والفنادق والاستثمارات الوطنية فى الخارج وتعتبر بند من راس المال طويل الاجل.
متحصلات اومدفوعات الفوائد والارباح على الاسثمارات السياحية بالنسبة للدول المصدرة والمستوردة للاستثمارات.
التحويلات النقدية من جانب العاملين فى القطاع السياحى فى الداخل اوالخارجوتدخل فى حساب التحويلات من جانب واحد.
الانفاق على التسويق السياحى والدعاية والاعلان ونفقات المكاتب السياحية وشركات الطيران والملاحة فى الداخل والخارج ويدرج فى حساب التجارة غير المنظورة.
واذا كانت هذه الانشطة السياحية تمثل تاثيراعلى ميزان المدفوعات فان هناك تاثيرات اخرى تؤدى الى زيادة الانفاق السياحى المبدئى ومضاعفة فى لدخل القومىوفقا لمضاعف الانفاق السياحى.ومن جهة اخرى قد تؤدى الانشطة السياحية الى تشجيغ الشركات الوطنية على تصدير السلع الى الخارج هذا يوضح مدى تاثير القطاع السياحى على ميزان المدفوعات.


تاثير الاستثمارات الاجنبية علىالاقتصاد المصر


تعتبر السيطرةالاجنبية على الاستثمارات للمشروعات السياحية ظاهرة مالوفة فى اقتصاديات الدول الناميةويذكر ان السيطرة الاجنبية على صناعة السياحة تعد امرا قائما فى بعض هذه الاقتصاديات وان كان يمثل امرا مرغوب فيه من جانبها,ويلاحظ ان السيطرة الاجنبية عل القطاع السياح تكون نتيجة لعاملين اساسين:
الاول:تشجيع الاستثمارات الاجنية فى المراحل الاولى للتنمية السياحية.ان المتطلبات الراسماليةالمرتفعة لمشروعات البنية الاساسية والتسهيلات الخدمية تدعو كثير من الدول النامية الى طلب المساعدات المالية الخارجية.
الثانى:ظهورالشركات متعددة الجنسيات (الشركات الدولية)العاملة فى المجال السياحى والفندقى فمعظم هذه الشركات يمتلك سلاسل من الفنادق,شركات السياحة,المطاعم والخدمات المختلفة فى انحاء العالم,ويدعم هذه الظاهرة الاتجاه نحو التكامل الراس والافقى فى القطاع السياحى والفندقى وقد ادى هذا الاتجاه الى تزايد قوة شركات الطيران وشركات السياحة.
بلغ حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة شاملة قطاع البترول نحو 9ر3 مليار دولار فى عام 2004 /2005، وبلغت 9ر1 مليار دولار فى الربع الاول من العام الحالى اى بأجمالى 8ر5 مليار دولار فى 15 شهرا. وانتعشت سوق الاوراق المالية والبورصة، وانتعشت اكثر بعد طرح شريحة 20% من اسهم الشركة المصرية للاتصالات، وانتعش ايضا برنامج تحريك الاصول غير المالية للدولة وبلغت حصيلته فى 15 شهرا 5ر16 مليار جنيه مصرى.
ونتيجة لكل ذلك فقد ارتفع معدل النمو الاقتصادى فى مصر من 1ر4% عام2003/2004 الى 1ر5% 2004 /2005 ، وارتفع الرقم الى 3ر5% فى الربع الاول من العام الحالى، ومن المتوقع ان نحقق هدفنا بالوصول الى معدل نمو مقداره 6% بنهاية العام الحالى باذن الله. واود ان اشير الى انه بوصول نسبة النمو الى 6% ستصل الزيادة فى التشغيل ان تمتص على الاقل الداخلين الجدد










العمالة فى القطاع السياحى:
يلعب عنصر العمل دورا هاما فى العملية الانتاجية بل هو يعتبر اهم عنصر من عناصر الانتاج على الاطلاق.ومن هنا فان قوة العمل فى المجتمع تمثل ركيزة اساسية فى خطة التنمية الاقتصادية والاجتملعية فى الدول النامية واذا كانت القوة البشرية العاملة فى صناعة السياحة تمارس دورا كبيرا فى نموها شانها شان اى صناعة اخرى بل ان صناعة السياحة تتميز عن غيرها من الصناعات اخر فف الصناعات التحويلية يمكن حجب المنتج الردىء عن المستهلكين بالفرز والرقابة داخل الوحدة الانتاجية اما فى صناعة السياحة فان المنتج السياحى يقدم مباشرة للمستهلكين خيث ان طبيعة الخدمات السياحية تقتض تادية كثير منها دون وجود شخص ثالث غير السائح والعامل وعل هذا النحو يؤثر سلوك العامل ثاثيرا كبيرا فىالخدمات كوسيلة لخلق فرص جديدة للعمالة.
ومن حهة اخرى تعتبر الانواع والمهارات المطلوبة من العمالة من الموضوعات التى تلقى اهتماما فى سوق العمل من حيث وجود فائض او العجز فى هذه الانواع والمهارات ومن حيث امكانية توفيرها محليا او استيرادها من الخارج ومن حيث امكانية سوق العمل السياحى توفيرها او يكون ذلك على حساب القطاعتات الاخرى.
يحتل التوزيع المحلى والاقليمى للعمالة اهمية خاصة لدى المشروعات السياحية على اعتبار ان المشروع يكون من الافضل ان يستعين بالعمالة المحلية من اجل تحقيق الوفورات ثم يلجا بعد ذلك الى العمالة المتوفرة على المستوى الاقليمى.
ان مستقبل العمالة يرتبط بالقطاعتا التى تسهم بقدر كبير فى توليدها فاذا اتخذت الولة من السياحة قطاعا هاما من قطاعات النمو ففى هذه الحالة ترتبط ارتباطا وثيقا بالاستثموالنمو والعمالة وغيرها من التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية......بمستقبل هذا القطاع ارتباطا وثيقا.
انواع العمالة فى القطاع السياحى:
ان قطاع السياخة يعمل على توليد ثلاثة انواع من العمالة هى:
العمالة المباشرة:
تشمل فرص العمل المتاحة فى المنشات السياحية والفندقية كوكالات السفر وشركات النقل السياحى وبيع التذاكر والتسويق السياحى ومحال بيع التحف والهدايا والتذكارات والفنادق والمطاعم ودور الترويح وغيرها.
تهتم معظم الدراسات بهذا النوع من العمالة ويشير الى عدد فرص العل المتولدة عن الانفاق السياحى فقد اوضحت الدراسات ان العمالة المتولدة عن وحدة واحدة من الانفاق فى القطاع السياحى تمثل ضعف العمالة المتولدة عن وحدة واحدة من الانفاق فى اى قطاع اخر.
العمالة غير المباشرة:
وتشمل فرص العمالة التى تتولد فى القطاعات التى تعتمد عليها القطاع السياحى والفندقى فى توريد الطعام والشراب (الزراعة والصناعات الغذائية) والاثاث والمبانى وغيرها.
وقد اعدت دراسات وان كانت محدودة عن اثر الانفاق السياحى فى توفير العمالة غير المباشرة واتضح من هذه الدراسات ان كل تسع فرص عمل تتولد مباشرة فى القطاع السياحى والفندقى تقابلها فرصة عمل واحدة غير مباشرة فى القطاعات الاخر.
العمالة المحفوزة
وتشمل العمالة التى تتولد فى الاقتصاد نتيجة الانفاق السياحى فبخلاف العمالة المباشرة والغير المباشرة,يتولد فى المجتمع نوع ثالث من العمالة يحفزه الانفاق السياحى وفى دراسة من الملحق الاحصائى وجد ان كل الف جنيه استرلينى تعمل على توليد فرصة عمل مباشرة0,142
وفرصة عمل غير مباشرة.0,022
توفير العمالة المطلوبة للقطاع السياحى:
ان توفير العمالة المطلوبة للقطاع السياحى تمثل نقطة ذات اهمية كبرى من وجهة نظر المستثمر فى الانشطة السياحية المختلفة,فلا يكفى اقامة المشروعات السياحية الضخمة وتخصيص روؤس الاموال الكبيرة لها ولكن يجب ان يتوفر من يقوم بشئونها تشغيلا وادارة.
ان العمل فى القطاع السياحى يتطلب قدرات فنية وادارية لمواجهة احتياجات هذا القطاع وتنميتها باستمرار اى تشغيل افراد يعززهم التعليم والتاهيل والتدريب الكافى يؤدى الىنجاح المشروع . فالسياحةو صناعة خدمات تتطلب مستو معينا من المهارة سواء ف الخدمة السياحية (العمالة المباشرة ف المشروعات السياحية) والخدمات المعاونة ( الجهات وثيقة الصلة بالخدمة السياحية كالجوازات والجمارك وغيرها).
ومن هنا نجد ان توفير العمالة للقطاع السياح يتطلب الوقوف عل عرض العمالة المتاحة لهذا القطاع والطلب عليها لتحديد افراد اللازمين له وهو امر يخضع لمعايير فنية وخطوات تنظيمية متعددة.


العمالة فى القطاع السياحى فى مصر:
اتضح ان للقوى البشرية دور حاسم فى التاثير على نمو السياحة وتطورها, وقد برز الاهتمام فى السنوات الاخيرة نحو اعداد القوى العاملة فى القطاع السياحى من اجل تحسين الخدمة ورفع مستواها.
فلا يخفى ان السوق السياحى والفندقى فى مصر يتعرض لمشكلة نقص العمالة المدربة والمتخصصة ويرجع ذلك الى التوسع فى المشروعات السياحية والفندقية وهجرة كثير من العناصر الماهرة الى الدول المجاورة فضلا عن ظاهرة العزوف عن العمل لدى فنادق القطاع العام.

ليست هناك تعليقات:

بداية البداية

بداية البداية