اخر مواضيع المدونة

الخميس، 14 أكتوبر 2010

خطورة نقص فيتامين (ب)

فيتامين ب1الثيامين

من حكمة الله سبحانه وتعالى انه أعطانا الفرصة لاكتشاف نقص الفيتامين وذلك من خلال الأعراض التي تظهر على الإنسان وتعرف بأعراض نقص الفيتامين وذلك قبل أن يكون نقص الفيتامين لدرجة كبيرة تؤدي إلى أمراض خطيرة وقد يؤدي إلى الموت من شدة نقصه في بعض الاحيان.

لذا كان من الضروري الإصغاء إلى مايقوله جسدك عن طريق الأعراض التي تحسها ..
من تعب وخمول وقصور في وظائف بعض الأجهزة .. وغيرها ..
ومن ثم الرجوع لهذا الدليل لتعويض النقص في الغذاء عندك ..

ويطلق عليه الثيامين أو فيتامين الأعصاب أو مانع مرض البري بري. علاقة الفيتامين بالأعصاب يعتبر اختلال الجهاز العصبي في الجسم من أهم أعراض نقص فيتامين ( ب1 ) ومع استمرار هذا النقص يحدث الالتهاب العصبي ....وعند ذلك يكون ( البري بري ) ومرض البري بري هو الالتهاب المتضاعف للأعصاب الدورية ...وهناك صورتان لهذا المرض:

1- البري بري الجاف: وفيه يحدث ضمور شديد للعضلات ويفقد الجلد إحساسه وتصاب الأطراف بالشلل الذي يبدأ أولاً بالأرجل ثم إلى بقية الأطراف العليا .

2- البري بري الرطب : ويشبه البري بري الجاف في ضمور العضلات وفقد الإحساس ، إلا أنه يتميز بتسرب السوائل إلى الأذرع والأرجل والجذع وبالتالي قد يحدث ارتشاح في مفصل القدم كما يحدث تضخم كبير في القلب.
أعراض نقص الفيتامين

الصداع - الضعف العام - برود الأعصاب وتنميلها - فقدان الشهية -قصور القلب ووهنه -0 أرق وسهاد أثناء الليل - ألم في العضلات - ضعف عام في بالعضلات وخاصة عضلات الأمعاء مما يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي - ضعف الغدد التناسلية - قلة إدرار البول - توقف النمو عند الأطفال - زيادة قابلية الإنسان للإثارة والتهيج - واستمرار النقص الشديد للفيتامين يحدث الإصابة بالبري بري . ولكن لا يجب توافر جميع هذه الأعراض ليدل عل نقص الفيتامين ربما يوجد عرض واحد أو أكثر .

كيف يحدث النقص في الثيامين
يحدث نتيجة عدة عوامل أهمها

عدم كفاية ما يتناوله الشخص من الفيتامين في غذائه اليومي لسد حاجته .
زيادة ما يتطلبه الجسم من الفيتامين تحت ظروف خاصة كم في الحمل والرضاعة وأثناء النمو عند الأطفال وعند زيادة المجهود العضلي

تأثير عمليات التجهيز والتصنيع على الفيتامين

يتأثر الفيتامين بالحرارة المستعملة عند التعقيم تحت ضغط مرتفع حيث يبلغ الفقد في هذه الحالة 50 % .
ينتج عن طحن الغلال ونخلها دقيق فقير من الفيتامين ( الدقيق الأبيض ) حيث يتركز الفيتامين في ردَّة الحبوب إذ تحتوي على حوالي 90 % منه بينما الدقيق المنخول لايحتوي عل أكثر من 10 % .
يتلف الفيتامين بعملية الكبرته التي تسبق عملية تجفيف الأغذية أي معاملة الأغذية بثاني أكسيد الكبريت أو الكبريتوز للمحافظة على لونها.
يذوب ويفقد في ماء السلق ويعتبر الثيامين أكثر الفيتامينات تأثراً وتلفاً بالماء المغلي ويقل هذا الفقد في الوسط الحمضي بينما يكون على أشده في الوسط القلوي ، للمحافظة عليه ينصح باستخدام طريقة السلق بالبخار أو يستعمل ماء السلق في الطهي ويبلغ الفقد منه في ماء الطبخ حوالي 15%
تفقد اللحوم حوالي 40 % من الفيتامين أثناء طبخها.
يفقد الفيتامين عند الحفظ بالتجميد .

أهمية الفيتامين للجسم
مانع لمرض البري بري .
ضابط للأعصاب .
مهم في حفظ توازن الإفرازات المعوية .
ومهم بالنسبة لنمو وخاصة للأطفال في طور نموهم السريع .
أهم مصادر الفيتامين
الحبوب الكاملة أو المطحونة بدون نخل ( غير منزوعة القشر ) - البقول - المكسرات - الكبد - لحم البقر - الخميرة - السمك - اللبن - معظم الخضراوات
منقول من كتاب ( الفيتامينتات سلاح ذو حدين ) لفاتن الصفتي
Dr.Gannt Allah
25 Apr 2009, 09:57 PM

ما هو فيتامين ب 12 وما دوره في الجسم؟
يعد فيتامين ب 12 (كوبالامين) من الفيتامينات الذائبة في الماء كجزء من مجموعة فيتامينات ب المركبة(B-complex) ، يدخل في تركيبه عنصر الكوبالت الذي يكسبه اللون الاحمر. يتم الحصول عليه من المصادر الغذائية الحيوانية (من خارج الجسم ) لذلك يسمى با لعامل الخارجي . يتم امتصاص فيتامين ب 12 في الجزء الاخير من الامعاء الدقيقة (ileum) والذي يتطلب امتصاصه وجود بروتين يتم إنتاجه في بطانة المعدة يسمى العامل الداخلي (intrinsic factor) . أما تناول مضادات الحموضة أو
الإ فراط في تناول فيتامين ج مع الوجبات فيؤدي الى التقليل من امتصاصه .

ما وظائف فيتامين ب

يعتبر فيتامين ب 12 هاماً جداً لتصنيع المادة الوراثية (DNA,RNA) التي تقوم بنقل الصفات الوراثية عبر الأجيال خلال الخلايا، ولذلك فان الخلايا التي تنقسم وتتكاثر بسرعة تحتاج الى كمية كبيرة من هذا الفيتامين الذي يعمل يداً بيد مع حمض الفوليك ( فيتامين ب9) . كما أنه يعد ضرورياً لتصنيع كريات الدم الحمراء ، وإنتاج الطاقة من أيض الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون ، عدا عن دوره في المحافظة على سلامة نخاع العظم (bone marrow)، بالإضافة الى دوره في المحافظة على سلامة النسيج العصبي حيث أنه يساعد على تكوين مادة الميلين (Myelin) التي تحمي الأعصاب و تزيد من سرعة السيال العصبي . بالإضافة الى ما سبق فان فيتامين ب 12 يخفض تراكيز مادة (Homocysteine) في جسم الإنسان و التي تعتبر عامل خطورة للإصابة بأمراض القلب و الشرايين .

ما هي المصادر الغذائية لفيتامين ب 12 ؟
يتميز فيتامين ب 12 عن غيره من فيتامينات ب المركبة بأنه لا يوجد إلا في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية مثل الكبد واللحوم بأنواعها (لحوم الأبقار و الدواجن و الضأن) ولحوم الأسماك ( الساردين والسلمون والتونة وغيرها) والبيض و الحليب و مشتقاته (الألبان و الأجبان و
غيرها) .

ما هي أعراض نقصه؟

تتمثل أعراض النقص في:
* ضعف عام * ضعف الذاكرة * الشعور بفقدان طاقة الجسم * الارتباك الذهني و ضعف التركيز * ضعف في الرؤية * تنمل و خدر في اليدين و القدمين * اضطرابات مزاجية * ضعف الاحساس بالاطراف
* الترنح عند المشي * فقدان الشهية و نقصان الوزن
* الخرف (dementia) * ضعف العضلات
* إسهال و إمساك متقطع

حاد في فيتامين ب 12 فإن ذلك يلعب دوراً في الإصابة بالأمراض التالية : ● عندما يحدث نقص *
* التقرحات في الفم و اللسان * الاكتئاب
الرجال * الضعف الجنسي و العقم عند * ضعف المناعة
* عدم استمساك البول (سلس البول ) * طنين الأذن
* الاعتلال العصبي الذي يسببه مرض السكري * فقر الدم(macrocytic anea)
* مرض الزهايمر(فقدان الذاكرة) * السرطان
* توقف الدورة الشهرية عند النساء * هشاشة العظام
* تلف دائم في المخ و الأعصاب
في الفترة الأخيرة تبين وجود علاقة بين نقص فيتامين ب 12 و الإصابة بأمراض القلب و الجلطات الدماغية.


● ما هي أسباب نقص فيتامين ب 12؟

1- التغذية: يحدث النقص في هذا الفيتامين لدى الأشخاص الذين لا يتناولون طعاماً متوازناً لمدة طويلة وعلى هذا فالنقص في فيتامين ب 12 ليس شائعاً إلا في الأشخاص النباتيين( الذين يتغذون فقط على الأغذية النباتية) ، وحيث أن النباتيين هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12 حيث لا يتناولون اللحوم أو المصادر التي يوجد بها هذا الفيتامين فإن الأطفال الذين يولدون من أمهات نباتيات يعانون من نقص في هذا الفيتامين حتى لو كن سليمات ويجب تعويض هؤلاء الأطفال بفيتامين ب 12 ، وذلك بإعطائهم أطعمة تحتوي على هذاالفيتامين.

أماالشخص الذي يتناول طعاماً متوازناً فيكون لديه مخزون في الكبد من فيتامين ب 12 يكفيه لمدة لا تقل عن خمس سنوات ، كما تكثرحالات نقص فيتامين ب 12 عند كبار السن الذين يعتمدون على الخضروات( تفتقر الخضروات الى فيتامين ب 12) و عند مدمني الكحول.

2- الامتصاص: الاستخدام المطول و المستمر لأدوية القرحة المعدية قد يؤدي الى عدم امتصاصه من القناة الهضمية ، كذلك عدم وجود عوامل مساعدة من المعدة نتيجة أمراض مناعية أو عمليات جراحية في المعدة قد يؤدي الى ضعف الامتصاص و بالتالي نقص فيتامين ب 12.

3- أمراض الجهاز الهضمي الأخرى: أمراض تصيب الأمعاء الدقيقة مثل مرض كرون (Inflammatory bowel Disease) أو وجود نمو بكتيري أو جرثومي في الأمعاء ، كذلك بعض عمليات استئصال الأمعاء لأسباب أخرى.

4- ضعف في نقل الفيتامين بسبب نقصان المادة الناقلة له(العامل الداخلي).

● مرض نقص فيتامين ب 12؟ كيف يتم تشخيص
يتم تشخيصه اعتماداً على الأعراض بالإضافة إلى إجراء فحوص للدم حيث يلاحظ انخفاض في كل من : كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية ( فيتامين ب 12 من وظائفه المحافظة على نخاع العظم حيث تحدث عملية تصنيع مكونات الدم) ، متوسط حجم خلية الدم الحمراء(MCV) اكبر من 96 فيتولتر(المستوى الطبيعي 84-96 فيتولتر) ، متوسط هيموغلوبين الخلية (MCH) أكبر من 33 (المستوى الطبيعي 28-33 بيكوغرام) و عينة أخرى من الدم لقياس مستوى الفيتامين حيث يعتبر انخفاضا حاداً إذا كان أقل من100 بيكوغرام/ مل (المستوى الطبيعي 100-900 بيكوغرام/ مل) و فحص الامتصاص (schilling test).

● ما هي الجرعة المطلوبة يومياً من فيتامين ب 12؟

إن الجرعة اليومية المطلوبة من هذا الفيتامين صغيرة جداً فهي تعادل 2ميكروجرام في اليوم للشخص البالغ أما المرأة الحامل أو المرضع فانها تحتاج إلى 2.2ميكروجرام في اليوم ، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول كمية معتدلة من الأطعمة ذات المصادر الحيوانية.

كيف يتم العلاج؟
: العلاج الطبي
يتم أخذ فيتامين ب 12 على شكل إبر في العضل أو حبوب عن طريق الفم ، ويفضل في البداية أخذ الإبربشكل مكثف ( إبرة يومياً لمدة أسبوع ، ثم إبرة أسبوعياً ، ثم إبرة كل شهر ، ثم أخذ إبرة كل 2-3 أشهر . إذا فضل المريض أخذ الحبوب فهو بحاجة إلى جرعة عالية في البداية . النباتيون بحاجة إلى حبوب من الفيتامين عن طريق الفم باستمرار و خاصة النباتيون الذين لا يتناولون الحليب إطلاقاً . أما المرضى الذين يعانون من نقص في العامل الداخلي فإنهم يحتاجون إلى جرعات أكبر من الفيتامين ، و كبار السن الذين يعانون من نقص الفيتامين بسبب نقص حموضة المعدة (وليس بسبب نقص العامل الداخلي) لا يستطيعون الاستفادة من أخذ الفيتامين عن طريق الفم.
4-3 ميكروغرام عن طريق الفم عادة ما تكون كافية لمنع النقص الغذائي حتى عند النباتيين . أما إذا كان النقص موجوداً فيبدأ العلاج بأخذ حقن و من ثم حبوب فيتامين عن طريق الفم من 500 إلى 1000 ميكروغرام إلى أن تختفي الأعراض و من ثم جرعة يومية ثابتة بمقدار 10 ميكروغرام لمنع عودة المشكلة مجدداً .

* تحذير: يمنع اخذ جرعات عالية من الفوليك اسيد من قبل الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 دون اشراف الطبيب .الجرعات العالية من الفوليك اسيد تغطي أعراض نقص ب 12 و من أهمها تلف الجهاز العصبي الدائم irreversible nerve damage) ).

* العلاج عن طريق الغذاءتناول الأطعمة البروتينية الحيوانية الغنية بفيتامين ب 12( المذكورة سابقاً ) . مجرد كميات قليلة من هذه الأطعمة كفيلة أن تزود جسم الإنسان الطبيعي بالكمية التي يحتاجها من الفيتامين . هنالك مصدر نباتي وحيد لهذاالفيتامين و يسمى التيمبا(tempeh) وهو أحد منتجات فول الصويا المتخمرة ، و لكنه يزود الجسم بكميات ضئيلة و غير ثابتة من الفيتامين ، و لذلك فإن الأطباء لا ينصحون بتناول مصادر نباتية لهذا الفيتامين ، حيث أنه لا يوجد له مصادر نباتية إلا من الخضروات الملوثة بالأسمدة الطبيعية و بالتالي فهي مصادر لا يعتمد عليها.

* أخيراً نصيحة طبية : إن طريقة طهي الطعام في بلادنا قد تكون إحدى العوامل الرئيسية في نقص فيتامين ب 12 ، لذلك يجب أن نقلل من الفترة الزمنية للطهي و تجنب حرق الطعام دائماً . كذلك ننصح الفتيات النباتيات بأخذ كمية معتدلة من مشتقات الحليب أو اللحوم لتجنب حصول نقص في فيتامين ب 12
Invision
أعراض نقص الفيتامينات مع ملف كامل عن أنواعها وجرعاتها وأين تجدها
الفيتامينات تنقسم إلى مجموعتين
-مجموعة فيتامينات ذائبة في الدهون
وهي A,D,E,K لا يتم الاستفادة منها إلا في وجود الدهون لذا دائماً ننصح من يريد إتباع رجيم لإنقاص الوزن أن لا يكون غذائه خالي من الدهون حتى يتم الاستفادة من هذه المجموعة من الفيتامينات.
وتمييز مجموعة الفيتامينات الذائبة بالدهون أنها تختزن بالجسم فليس من الضروري وجودها يومياً في الغذاء لوجود مخزون منها بالجسم كما أن أعراض نقصها لا تظهر بسرعة ولكنها تأخذ وقتاً.
-مجموعة فيتامينات ذائبة في الماء
وهي B complex , C
تتميز بأنها تذوب في الماء ويتم تخزين القليل منها بالجسم كما أن أعراض نقصها تظهر بسرعة ويجب أن يحصل عليه الفرد يومياً من خلال غذائه ، ولأنها ذائبة في الماء فأنها تنتقل إلى الدم مباشرة بعد تناولها والزائد منها ينزل في البول لذا فانه ليس هناك خطورة من زيادة المتناول منها.
الفيتامينات الذائبة بالدهون
فيتامين A او أ (فيتامين الجمال)
لهذا الفيتامين دور حيوي في عملية الرؤيا وخاصة الرؤيا بالظلام ، نعومة الجلد وحيوية الشعر، مقامة العدوى ، كما ان له دور في نمو العظام.
ونقصه يؤدي الى خشونة الشعر والجلد و ما يسمى بالعشى الليلي وهو عدم الرؤيا بالضوء الخافت والتعرض للنزلات الشعبية والمعوية.
زيادة الجرعات تؤدي الى حدوث التسمم او ان يسبب تشوهات للاجنة في حالة السيدات الحوامل.
الجرعات المسموح بها يومياً:
النساء من 700 : 750 ميكروجرام .

المصادر الغذائية:
زيت كبد الحوت واللبن والزبدة والجبن وصفار البيض والكبد واما بالنسبة للخضروات شديدة الخضار والجزر والفواكه الحمراء والصفراء مصدر جيد للكاروتين الذي يعتبر مقدم لفيتامين A.


فيتامين D او د (فيتامين العظام)
يتميز هذا الفيتامين بانه يُصنع بالجسم من تعرض الجلد لاشعة الشمس ويتركز دوره الاساسي بالجسم في تنشيط عملية امتصاص الكالسيوم من الامعاء ونقلها الى العظام.
ونقص هذا الفيتامين يؤثر على نمو العظام في الصغار ويسبب الكساح او لين العظام لذا دائماً ننصح الامهات بان تعرض ساق الطفل الرضيع الى اشعة الشمس ليتم تخليق فيتامين د ، كما انه ويؤدي الى هشاشة العظام في الكبار.

المصادر الغذائية:
ومن مصادره الغذائية: زيت كبد الحوت (ويعتبر من اغنى المصادر الحيوانية به) – البيض – الزبد – الجبن - المرجرين.

الاحتياجات اليومية : 5 ميكرو جرام / اليوم ويمكن الحصول عليها من أشعة الشمس .

فيتامين هـ او E (فيتامين الاخصاب)
يقوم هذا الفيتامين بالجسم بمهمة مضاد الاكسدة الاكسدة الذي يمنع تكون الخلايا السرطانية وكذلك الوقاية من تصلب الشرايين وامراض الشيخوخة ، كما ان له دور في عملية تكوين جزء الهيم وهو المرتبط بالهيموجلوبين بالدم وفشل تكوين الهيم يؤدي الى الانيميا ويسمى هذا الفيتامين بفيتامين الاخصاب او المقاوم للعقم لما له من قدرة على زيادة القدرة الجنسية ومنع العقم لدى السيدات والرجال.



مصدره الغذائي:
تعتبر الزيوت النباتية من اغنى المصادر الغذائية لفيتامين هـ وهي بالترتيب (زيت جنين القمح – زيت دوار الشمس- زيت بذرة القطن- البض – الزبد – الحبوب ).

الاحتياجات الغذائية منه:
12 مليجرام للاناث والحوامل والمرضعات ، و يحصل الفرد على احتياجاته منه عن طريق الغذاء الذي يتناوله اثناء اليوم كما ان الجسم يقوم بتخزين الزائد منه ليستخدمه وقت الحاجة.

فيتامين k او ك (فيتامين التجلط)
يتركز الدور الحيوي لهذا الفيتامين في تصنيع عوامل تجلط الدم فيمنع النزيف لذا فانه يسمى فيتامين التجلط.

المصادر الغذائية :
يتم تخليق هذا الفيتامين بالجسم من خلال البكتريا النافعة الموجودة بالامعاء لذا ينصح بعدم اخذ المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب حتى لا تتسبب في قتل البكتريا النافعة ، كما اننا نحصل عليه من تناولنا للخضروات الورقية الخضراء والكبدة .

الاحتياجات الغذائية:
من 0.3 : 15 ميكروجرام / كيلو جرام من وزن الجسم.

الفيتامينات الذوابة بالماء
فيتامين ب المركب (فيتامين الاعصاب)
اطلق عليه هذا الاسم لانه فيتامين ب يوجد منه اشكال عديدة مثل ب1 . ب2 . ب6 ..... الخ ولكل نوع منها وظيفة مختلفة ولكن عادة يكون مصدرهم الغذائي جميعاً واحدة.

دور فيتامين ب :
تقوية اعصاب اطراف الجسم – يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء بالنخاع

اعراض نقصه:
التهاب الاعصاب – الضعف والاجهاد- الانيميا- تورم الاطراف – التهاب زوايا الفم – تسلخ وتشقق الشفتين – احمرار القرنية واحتقانها- تاخر النمو – الخمول – نقص الوزن – الاسهال .

المصادر الغذائية:
الخميرة – الحبوب الكاملة- المكسرات – الخضروات الخضراء – البقول – اللحوم-البيض - الكبدة – منتجات الالبان .

فيتامين ج او C

يساعد فيتامين ج في تخليق مادة الكولاجين التي تقوم بالربط بين الخلايا وتدعيمها ونقصها يؤدي الى نزيف الدم من الشعيرات الدموية الصغيرة وكذلك عدم التئام الجروح ، كما ان فيتامين ج له دور في مساعدة الجسم على مقاومة الضغوط الخارجية والخوف او الاجهاد ، وايضاً يساعد فيتامين ج الانسان في مقاومة نزلات البرد والعلاج منها .
يفقد فيتامين ج فاعليته بالضوء و الحرارة لذا ينصح بتناول الفاكهه والعصير والسلطة طازجة وفور عملها

نقص هذا الفيتامين يؤدي الى نزف اللثة وعدم التئام الجروح والتعرض لنزلات البرد
المصادر الغذائية: في الفواكه والعصائر الطازجة وخاصة الحامضية مثل الجوافه التي تعد من اكبر مصادر الفيتامين و البرتقال واليوسفي والجريب فروت وكذلك يوجد في الخضروات الخضراء الطازجة .
الاحتياجات الغذائية :
30 ملجم يومياً أي ان 1/2 برتقالة او ثمرة طماطم او طبق سلطة خضراء طازجة تكفي للحصول على احتياجاتنا منه
الأعراض:

الأعراض الأولى في نقص البيوتين متعلقة بالجلد والشعر مثل التهاب الجلد الدهني seborrheic dermatitis والالتهابات الفطرية وتساقط الشعر alopecia. وبعد أسبوع أو أسبوعين تبدأ الأعراض الأخرى ومنها تغير في الحالة العقلية واكتئاب بسيط والحساسية المفرطة hyperesthesias وتشوش الحس paresthesias ونعاس وآلام عضلية myalgia وتعب وهلوسة .hallucination وهناك أعراض خاصة بالجهاز الهضمي مثل الغثيان nausea وفقدان الشهية anorexia والقئ vomiting.

الاطعمه الغنيه به: خميرة البيره , الكبده , الارز البني , البيض , الشوفان , زبدة الفستق.

فوائده
يحول الكربوهيدرات الى طاقه:

نقص البيوتين يكون غالباً نتيجة عيوب في استخدامه وليس لنقصه في الغذاء لأنه يصنع بواسطة البكتيريا المعوية. ونقص البيوتين نادر لأن كمية كبيرة منه يعاد استخدامها عدة مرات قبل إخراجها في البول أو البراز.أسباب نقص البيوتين:

1. تناول بياض البيض النئ الذي يحتوي على بروتين افيدين avidin الذي يرتبط بقوة بالفيتامين بي7 مانعاً امتصاصه وهذا الارتباط قوي وغير ممكن عكسه ولهذا لا يتم امتصاص المركب المتكون ويتم إخراجه في البراز.
2. التغذية غير المعوية الكاملة Total parenteral nutrition الخالية من إضافة البيوتين.
3. بعض الأدوية المضادة للتشنجات anticonvulsant drugs التي تثبط نقل البيوتين في الأغشية المخاطية المعوية وتسرع هدم البيوتين
:النقص الحاد والمزمن للثيامين يؤدي الي مضاعفات قد تشكل خطورة بالغة علي الجهاز العصبي والمخ والعضلات والقلب والمعده والامعاء. تم تسجيل اثار نقص الثيامين منذ 2600 سنه قبل الميلاد في النصوص الصينيه القديمة، حيث إطلق عليها وقتها عباره “البري بري”.البري بري تم تقسيمها الي أنواع فرعيه ثلاثه:* البري بري الجاف ويشير إلى مضاعفات عصبية عضلية مثل مرض اعتلال الأعصاب المحيطية والضعف.
* البري بري الرطب ويشير إلى مضاعفات مثل الفشل في عضلة القلب القلب (البري بري من شوشين)؛
: ضروري لوظائف * كولين الكبد، ويؤدي نقصه إلى زيادة تراكم الدهون في الكبد ومن ثم تليفه إذ أنه الأساسي في تمثيل الدهون.
* سيتراين: ومهمته العمل على زيادة قابلية السوائل والدم للنفاذ من جدران الشعيرات الدموية .
* فيتامين L : ومنه نوعان أحدهما يوجد في الكبد والآخر في الخميرة وهو هام جداً في إدرار اللبن .
* حمض البنزويك: يساعد الجلد على تحمل أشعة الشمس دون حروق .
* إينوسيتول: له تأثير كبير في نشاط العضلات .
* ميثيونين: يمنع تسرب الدهون في خلايا الكبد .

ليست هناك تعليقات:

بداية البداية

بداية البداية