جون راسكنjohn ruskin
ولد جون روسكين في لندن يوم 8 فبراير 1819. وكان واحدا من أعظم الشخصيات في العصر الفيكتوري ، الشاعر ، الفنان ، والناقد والاجتماعية الثورية والمحافظة على البيئة. روسكين لأول مرة زيارته ل كيسويك عام 1824 ، عندما كان عمره 5 سنوات ، و النصب التي اقيمت في الصخرة الرهبان بعد وفاته من خلال جهود Rawnsley كانون ، يذكرنا بأن 'أول شيء كما أتذكر حدثا في الحياة ويجري الممرضة التي اتخذها بلدي لفي جبين الصخرة الراهب على Derwentwater '. أول عرض الراهب الصخرة التي في ذلك انطباعا عميقا على خمس سنوات من العمر الصبي ، وسنة في وقت لاحق وصف الحادث بأنه 'خلق العالم بالنسبة لي'.
بعد إقامة قصيرة في كيسويك في 1826 ، والأسرة جاء لقضاء عطلة الاسبوع في البحيرات الثلاث في عام 1830. بعد رحلة من ليندمير Hawkshead وConiston ، كتب والخبرات في Iteriad وقصيدة خطوط 2310 التي كانت درجة عالية من الكفاءة لصبي من 11.
Burne إدوارد جونز و يليام موريس في حين اجتمع في جامعة أكسفورد مع الأوامر المقدسة. اكتسبوها هنا إلهام من كتابات جون روسكين ، وقررت أنها تريد أن تصبح الفنانين. رأى روسكين عمل روسيتي والأمين Raphaelite الإخوان قبل باسم 'بزوغ فجر عصر جديد من الفن ، وBurne جونز ذهبت الى لندن للبحث عن روسيتي. روسكين الزوجة) إيفي ، وأصبح صديقا لعظيم روسيتي ، وBurne Millais جونز (الذي تزوج في وقت لاحق روسكين فنان بارز نفسه.
وكان روسكين عين أستاذ سليد للفنون الجميلة في جامعة أكسفورد عام 1869 ، وكان هنا انه التقى هاردويك Rawnsley الذي كان يدرس في كلية باليول. وكان ذلك ليكون ذلك بداية لصداقة تدوم مدى الحياة. في 1875 ، في حين يعمل في لندن ، عرض روسكين Rawnsley لصديقه اوكتافيا هيل ، والمصلح الاجتماعي. وكان هيل Rawnsley اثنين من المؤسسين في عام 1896 من الصندوق الوطني ، الذي أصول يمكن ارجاعه الى نفوذ روسكين. روسكين تناول قضية الحفظ مع العاطفة والحماس الكثير ، والكثير من القضايا التي قام بحملة لا تزال صالحة اليوم -- تخطيط المدن والقرى والأحزمة الخضراء ومناطق دخاني. وقام بحملة أيضا للمدارس والمكتبات مجانا.
في عام 1881 وقدم حفل الرقص للأطفال جولة الناغط مع أشرطة .
وعاد إلى كيسويك عدة مرات بما في ذلك 1867 وهو الوقت الذي كان وطنيا والتبجيل الموقر شخصية عامة. من أجل البحيرات وغير المنقوص صاحب المودة ، لمدة أربع سنوات في وقت لاحق في عام 1871 ، عندما كان 52 اشتراه Brantwood قرب Coniston ، عندما علم أن لينتون دبليو. جيه ، وحفار الخشب والثورية ، عن رغبته في بيعه. وكان زار في Brantwood من الفيكتوريون بارزة عديدة ، بما فيها تشارلز داروين ، هولمان هانت ، غريناواي كيت و ديكورات وهنري .
في عام 1877 وقاد وليام موريس لتأسيس جمعية لحماية المباني القديمة.
جون روسكين في دراسته في Brantwood ، 1881 ،
من قبل مجموعة العمل كولنغوود .
كولنغوود الفريق العامل الذي أصبح بعد روسكين ، وأبرز Coniston المقيمين ، وكان الفنان والكاتب والأثرية المحلية أكثر من سمعة وكان لسان امينه روسكين من 1881 فصاعدا. وكان التلميذ السابق في روسكين في جامعة أكسفورد.
توفي في روسكين Brantwood إنفلونزا في 20 يناير 1900 ، ودفن في باحة الكنيسة من كنيسة سانت أندرو في Coniston. اللافتة للقبره بصليب كبير أدلى منحوتة من قائمة الاخضر من المحجر المحلية في Tilberthwaite. وكان تصميم من قبل مجموعة العمل كولنغوود ، الذي كان خبيرا في الأنجلوسكسونية الصلبان ، مع الرموز التي تصور جوانب هامة من عمل روسكين والحياة. وبعد مرور عام كولنغوود عمل الفريق العامل لإقامة المعرض ، التي تسمى الآن في متحف روسكين ، في الجزء الخلفي من معهد الميكانيكا Coniston ، كمكان للحفاظ على أي تذكارات روسكين التي يمكن العثور عليها. في عام 1901 افتتح المبنى Rawnsley الكنسي ، ويحصل الآن تقريبا كما الكثير من الزوار كما Brantwood نفسها.
وArmitt في Ambleside يتضمن قسما عن جون روسكين ، وأيضا قسم خاص كولنغوود الفريق العامل وأسرته. والدليل على Brantwood يحتوي الكثير من المعلومات عن حياة روسكين ، فضلا عن تاريخ الحوزة Brantwood.
*ينبه جون راسكن على ضرورة رؤية العمارة بمنظور جدي. ويبرر موقفه هذا بإيمانه بأنه يمكن أن نعيش بدون عمارة كما يمكن لنا أن نتعبد بدونها أيضا ولكن لا نستطيع أن نتذكر بدون عمارة. يتضمن رأي المنّظر هذا أهمية البُعد التاريخي في العمل المعماري وهو يشير إلى حقيقتين. رؤية التاريخ من خلال العمارة والثانية أن تحتوي المقترحات المعمارية من الخصائص ما يؤهلها لأن تكون خالدة (تاريخية).
في الحقيقة الأولى يمكن المجادلة بأن التاريخ بدون إنجازات معمارية هو تاريخ غير كامل ذلك لافتقاده الجانب المادي المتمثل في الجانب العمراني . التاريخ المكتوب تاريخ جامد لا حركة فيه. تماما مثل الصورة الناقصة التركيب. لا تكتمل إلا باكتمال مكوناتها. دراسة التاريخ تعتمد على الشواهد العينية، الشواهد المكتوبة والشواهد الشفهية (الرواية الشفهية).
*ألف كتاب المصابيح السبعة للعمارة "The seven lamps of arch. "يتكلم فيه عن تعريف العمارة وقال انها فن تنظيم وترتيب وزخرفه المباني التي ينشأها الانسان للاستعمالات المختلفة أي عمليه ترتيب وتنظيم المباني وهذا هو فن العمارة
الفنون : لها قواعد تحكمها ولكن تختلف أساليب التعبير عنها .
العمل المعماري : يجب أن يتم التعامل معه بسبع أساسيات وأسماءهم مصابيح لانهم مرشدين يضيؤا الطريق للعمل .ويقول ان : العماره القوطيه اهم عمارة موجودة واحياء الطرز الايطالي يبدأ منه الاحياء وهو يميل الي العماره القوطية .
المصابيح السبعة هي:
1 التضحية : يجب ان يتعامل المعماري مع العماره بمواد ثمينه غاليه خصوصا في المباني الدينيه وبالتالي فهو يضحي بالمواد الغاليه وخاصه علي المباني الدينية .
2الحقيقة : شكل الفراغات الداخلية ينعكس علي الكتله الخارجية بأستعمال المواد يكون ظاهر
3 القوة : تزداد بزيادة الحجم بمعني كلما زاد حجم المبني زادت قوته .
4 الجمال : يجب ان يكون العمل المعماري متوافق مع الطبيعه .
5 الحياة : الابداع المعماري يحول هذه المواد والمباني الي كتل تنبض بالحياه وبالتالي فالعمل المعماري يجب ان يكون فيه جانب ابداعي .
6 الذكرى : العمل المعماري يجب ان يكون له بعد تاريخي وبالتالي يوجد به نوع من ذاكرة الامة والشعوب وهو سجل لتاريخ هذه الشعوب .
7 الطاعة : يجب ان يكون العمل المعماري ملتزم ويحقق متطلبات المستعملين وبالتالي فهناك نوع من الطاعه والألتزام تجاه هذه المتطلبات .
الفن والنقد تصميم:
استنادا روسكين عمله في وقت مبكر من الدفاع عن تيرنر على الاعتقاد بأن الفن تبلغ فهم الطبيعة ، وأنه ينبغي رفض الفنانين أصيلة ورثت الاتفاقيات ، ودراسة وتقدير الآثار من حيث الشكل واللون عن طريق الملاحظة المباشرة. القول المأثور الشهير كان معظم صاحب "الذهاب إلى الطبيعة في كل نحيد عن القلب ، ورفض أي شيء ، واختيار أي شيء. " في وقت لاحق انه يعتقد أن مرحلة ما قبل تشكيل Raphaelites "مدرسة جديدة ونبيلة" من الفن الذي من شأنه أن يوفر أساسا لإصلاح شامل لعالم الفن. لروسكين ، ينبغي فن التواصل الحقيقة فوق كل شيء. ومع ذلك ، يعتقد أنه لم يتم الكشف عن هذا من قبل مجرد عرض من المهارة ، ولكن التعبير عن نظرة الفنان المعنوية كلها. رفض روسكين عمل ويسلر لانه كان يرى أن ينقلنا إلى الميكنة التخفيض من الفن.
روسكين في الهجاء الشهيرة رفض التقليد الكلاسيكي في حجارة البندقية واحدة من القرن 19th نفوذا الكتب يجسد مزيج لا تنفصم من الجماليات والأخلاق في الفكر له :
"باغان في الأصل ، وتفخر غير مقدس في إحيائها ، مشلولا في عصرها القديم... بنية اختراع ، كما يبدو ، لجعل plagiarists من مهندسيها ، والعبيد من العمال في والمترفون من سكانها ، في بنية التي خمول الفكر ، والاختراع من المستحيل ، ولكن في الذي يسعد جميع الكماليات وجميع المحصنة الوقاحة .
في جامعة أوكسفورد متحف التاريخ الطبيعي ، ومبنى صمم بالتعاون مع لروسكين على سبيل التجربة في القوطية الحديثة .
رفض ميكنة وتوحيد نظريات علم أيضا روسكين في الهندسة المعمارية ، وتأكيده على أهمية النمط القوطي في العصور الوسطى. وأثنى على الطراز القوطي في ما اعتبره تقديس من أجل الطبيعة والأشكال الطبيعية ، والحرة والتعبير بلا قيود من الحرفيين بناء وتزيين المباني ، وعلى العلاقة العضوية بين افترض انه العمال والنقابة والعمال والمجتمعات المحلية ، والعمال والبيئة الطبيعية ، وبين العمال والله. وكانت محاولات القرن التاسع عشر لإعادة إنتاج النموذج القوطي (عقود مدببة ، وغيرها) لا يكفي لجعل هذه المباني عبارات ما روسكين (خطأ ومع ذلك ، ربما) اعتبره شعور حقيقي القوطية ، والإيمان ، وorganicism.
لروسكين ، والطراز القوطي تجسد الحقائق الأخلاقية نفسها التي سعى إليها في الفن. وأعرب عن 'معنى' الهندسة المعمارية ، ومزيج من قيم القوة والصلابة والطموح وكتبت كل شيء ، كما انها كانت ، في الحجر. لروسكين ، صحيح تشارك العمارة القوطية خلق المجتمع بأسره ، وأعرب عن مجموعة كاملة من العواطف البشرية ، من سامية آثار ارتفاع مستدقة إلى هزلي سخيف منحوتةgrotesques و الجرغول . من النفط الخام و "وحشية" الجوانب وحتى لو كانت دليلا على "حرية كل عامل الذي ضرب الحجر ، وحرية الفكر ، ومرتبة في نطاق الحاضر ، مثل عدم وجود القوانين والمواثيق لا ، لا يمكن أن الجمعيات الخيرية آمنة." [9 ] الهندسة المعمارية الكلاسيكية ، في المقابل ، أعرب عن توحيد القمعية باطل من الناحية الأخلاقية. روسكين المرتبطة القيم الكلاسيكية مع التطورات الحديثة ، ولا سيما مع معنويات آثار الثورة الصناعية ، مما أدى في المباني مثل وكريستال بالاس ، الذي يحتقر بوصفه الدفيئة المتضخم. على الرغم من كتب عن فن العمارة روسكين في العديد من الأعمال على مدى حياته المهنية ، من عمره anthologised مقال بكثير "طبيعة القوطية" من المجلد الثاني من حجارة البندقية (1853) تعتبر على نطاق واسع ليكون واحدا من أهم وله مذكر مناقشات حجته المركزية.
تشجيع الحجج روسكين لإحياء الأنماط القوطية ، ولكن في كثير من الأحيان روسكين مستاء نفسه مع النتائج. واعترض بأن أشكال ذات الإنتاج الضخم القوطية فو لم تجسيد مبادئه ، ولكن أظهرت عدم احترام المعنى الحقيقي لهذا النمط. حتى جامعة أوكسفورد متحف التاريخ الطبيعي ، ومبنى صمم بالتعاون مع لروسكين ، واجتمع مع عدم موافقته. و الاخوة أوشيا ، اختار النحاتون حجر لاحياء خلاقة "حرية الفكر" من القوطية والحرفيين بخيبة أمل مرفوعة إليه من افتقارها إلى تقديس لهذه المهمة.
في نفور روسكين لتوحيد القمعية أدت إلى مهاجمة يعمل في وقت لاحق بعدم التدخل و الرأسمالية ، والتي أثرت العديد من القادة النقابيين من العصر الفيكتوري. كما كان مصدر إلهام ل حركة الفنون والحرف ، لتأسيس الصندوق الوطني و الصندوق الوطني للفنون مجموعات ، و جمعية حماية المباني القديمة .
قاعه في جامعة كورنيل ، مثالا للفو القوطية "التكيف" من المبادئ Ruskinian الهندسة المعمارية.
وجهات نظر روسكين على الفن ، وكتب كينيث كلارك ، "لا يمكن المبذولة لتشكيل نظام منطقي ، وربما مدينون لهذا الواقع جزءا من قيمتها. " في حسابات روسكين الفن وصفا لنوع متفوق أن يستحضر صورا حية في الذهن والعين. [10] مبادئ معينة ، ومع ذلك ، تظل متسقة في جميع أعماله ، والتي كلارك تلخيصها على النحو التالي :
1. الفن ليس مسألة ذوق ، ولكن ينطوي على رجل كامل. سواء في القرارات أو تصور عمل فني ، وجئنا لتحمل على ذلك الشعور والفكر والأخلاق والمعرفة والذاكرة ، والقدرات الأخرى كل البشرية ، وركزت في كل ومضة على نقطة واحدة. الجمالية الرجل كما هو مفهوم زائف واللاإنسانية رجل الاقتصادية.
2. يجب حتى العقل الاكثر تفوقا والخيال أقوى وجدت نفسها على الحقائق ، التي لا بد من الاعتراف على حقيقتها. إن إعادة تشكيل الخيال في كثير من الأحيان بطريقة العقل ركيك لا يمكن أن نفهم ، ولكن سوف يستند هذا الترفيه على الحقائق ، وليس على الصيغ أو أوهام.
3. ويجب أن ينظر إلى هذه الحقائق من الحواس ، أو شعر ، لم يتعلموا.
4. ويعتقد ان كبار الفنانين والمدارس الفنية التي من واجبهم في نقل الحقائق في غاية الاهمية ليس فقط حول وقائع الرؤية ، ولكن الدين عن وسير الحياة.
5. وكشف الجمال من حيث الشكل في الكائنات التي وضعت وفقا لقوانينها تماما للنمو ، وتعطي بذلك ، على حد قوله ، 'مظهر وفاء السعيدة وظيفة».
6. هذا الوفاء وظيفة يعتمد على جميع أجزاء الكائن الحي التماسك والتعاون. وكان هذا ما أسماه 'قانون تعليمات ،' واحدة من المعتقدات الأساسية للروسكين ، وتمتد من الطبيعة والفن للمجتمع.
7. ويتم جيد الفن مع التمتع بها. الفنان يجب أن يشعر أنه ، ضمن حدود معقولة من الزمن ، فهو حر ، على انه مطلوب من قبل المجتمع ، وأن الأفكار وطلب منه أن يعرب عن صحيحة وهامة.
8. العظمى الفن هو تعبير عن العهود المتحدة حيث الناس من إيمان مشترك وهدف مشترك ، تقبل قوانينها ، ونعتقد في قادتهم ، واتخاذ وجهة نظر خطيرة لمصير البشرية.
أدولف لوس : ( Adolf Loos)
من أشهر المعماريين، ولد في فيينا في عام 1933 مهنتة مهندس معماري نمساوي الأصل، ويعتبر واحدا من رواد الهندسه المعماريه الحديثة. بعد دراسة في كلية العلوم التطبيقيه درسدن (Dresden) لووس في 1893 سافر إلى الولايات المتحدةحيث أُعجب بالهندسة المعماريه الأمريكية. في عام 1896 استقر في فيينا وأصبح صديقا لبعض دعاه الفن الأوروبي الحديث مثل الصحافي، الكاتب والمفكر كارل كراوس; الموسيقار ارنولد شوينبيرج; الشاعر بيتر التينبرك وغيرهم. في البداية انتمى كعضو في حركة الانفصال (Vienna Secession)، غير انه تركها في وقت مبكر عام 1898 لانه يعتبر انها ذات ذوق قد عفا عليه الزمن بالمقارنة مع الواقع المعاصر. ووفقا للووس الهندسة المعماريه لا بد ان تكون عملية وبالتالي لا يمكن أن تكون فن: ومن هنا كانت الحاجة إلى إلغاء على أي تزويق فني لا داعي لة.
• لم يكن لويس مصمما بل كان كاتباً ومحاضراً. كان شديد النقد على الزخرفة لدرجة أنه فصل بين الشي العملي و الشيء الفني وقال"العمارة ليست فناً, أن أي شي يؤدي إلى منفعة يخرج من دائرة الفن " كتب مقال مشهور بعنوان " الزخرفة والجريمة" زعم فيه أن العمارة والفن يجب أن لا يحتويا على زخرفة وأعتبرها من بواقي العادات البربرية وكانت أعماله بعد 1908 م تعبيراً عن هذه الفلسفة ومن أهم وأشهر هذه الأعمال بيت ستينر 1910 م على ضواحي فيينا, كان تصميم هذا البيت مفاجأة للمعماريين في زمنه, فرغم أن الاتجاه العام كان يدعو إلى تخفيف الزخرفة إلا أن هذا البيت فاق الجميع حيث لم تكن في الواجهة إلا الحوائط والنوافذ من دون أي شكل زائد عن الحاجة الوظيفية ولقد كان لتصميمه هذا وغيره أثر كبير على اتجاه العمارة وفكر بعض المعماريين مثل جروبيوس و لي كربوزير.ربما الإعاقة المؤقتة التي تعرض لها لويس في صغره مبكرا حسنت من قدراته المعمارية من ناحية وأثرت على شخصيته بأن أصبح انطوائي.
كرهه للزخرفة وإعاقته المبكرة بلورت شخصيته المعمارية التي تحارب وبكل شده كلمة زخرفه.. دافع نفسي داخلي قوي و واضح أدى إلى تكون شخصية هذا المعماري كان وضيفي بحت كان يخرج العمارة من دائرة الفن لأنها تؤدي إلى منفعة وهذا الكلام لا يعجب الكثير من المعماريين فما بالك بالمتلقي كان يدعو إلى عمارة وظيفية بحته حتى خرج لنا بيت ستينر وهو يخلو من أي زخرفه فقط جدران مصمتة تتخللها نوافذ فقط ربما ذلك من العزلة والإنطوائيه في بداية حياته بحيث يتولد في داخله كره للمعطيات في ظل العجز عن التغيير ولكن عندما يمتلك الفرصة يحاول أن يغير تلك المعطيات بتصاميم أو بفكر ربما لم يكن لشخصيته الإنسانية تأثير اجتماعي واضح أو انعكاس تلقائي لكنه يدرج ضمن قائمة التأثيرات.
*أحد أشهر مباني أدولف لوس في فيينا.
● أدولف لوس Loos (الزخرفة والجريمة ـ 1908):
«لا يمكن لأي شخص يعيش بمستوانا الثقافي أن يصنع زخرفة اليوم، لكن المسألة تختلف بالنسبة للأشخاص والجماعات التي لم تبلغ هذا المستوى. أستطيع تحمّل زخرفة الكفيريين والفُرس والفلاحات السلافيات، وزخرفة صانع أحذيتي، لأنهم جميعاً لا يملكون سبيلاً آخر يوصلهم إلى الدرجة السامية لوجودهم. لقد استغنى فننا عن الزخرفة، فبعد الكدح والمتاعب اليومية نعود إلى بتهوفن أو ترستان».
«لقد اكتشفت ما يلي وقدمته للعالم: تطور الثقافة مرادف لإزالة الزخرفة عن الأشياء النافعة. اعتقدت أني بهذا الاكتشاف قد جلبت المسرة للعالم، لكنه لم يشكرني. كان الناس حزانى مطأطئي الرؤوس، لقد اكتأبوا لإدراكهم أنهم لا يستطيعون التجديد في الزخرفة، فقد أهملوا ما ابتدعت الإنسانية خلال آلاف السنين، دونما زخرفة، إهمالاً لا ينم عن الحكمة فبات الإبداع حطاماً. نحن لا نملك مصطبة نجار حتى من القرن العاشر، لكن الأبنية الفخمة قد شيدت لاحتضان كل التفاهات التي تنم عن أقل زخرفة».
اهم الاعمال :
1899 المتحف مقهى ، فيينا.
1908 المحامين الأمريكية ، وفيينا.
1910 البيت شتاينر ، فيينا.
1910 غولدمان وSalatsch البناء ، وهو مبنى متعدد الاستخدامات يطل Michaelerplatz ، فيينا (يعرف بالعامية باسم "Looshaus").
1922 Rufer البيت ، فيينا.
1925 دار تزارا ، المنزل واستوديو ل تريستان تزارا ، واحد من مؤسسي الدادائية ، في مونمارتر ، باريس ، نظم المعلومات الجغرافية إحداثيات .
1926 مولر فيلا ، فيينا.
1927 مجلس النواب (لم تبن) في باريس للفنان الأميركي جوزفين بيكر.
1928 مولر فيلا ، براغ (الآن في الجمهورية التشيكية ).
1929 فيلا Khuner ، كروزبرج ، النمسا.
نظرية الهندسة المعمارية :
وكان أدولف لوس مهندس معماري الذي أصبح أكثر شهرة لأفكاره من للمباني له. وأعرب عن اعتقاده أن السبب ينبغي تحديد الطريقة نبني ، وانه يعارض الزخرفية حركة الفن الحديث. في الحلية والجريمة ( مقارنة الأسعار ) ، ومقالات أخرى ، وصفت لوس قمع الزخرفة عند الضرورة لتنظيم العاطفة.
ملامح الأسلوب :
المنازل التي صممها أدولف لوس المميز :
• خطوط مستقيمة
• الجدران والنوافذ المسطحة واضحة
• تنظيف المنحنيات
• Raumplan ("خطة وحدات التخزين" (نظام الدمج ، ومساحات متجاورة
• كل غرفة على مستوى مختلف ، مع الأرضيات والأسقف وضعت في ارتفاعات مختلفة
• أدولف لوس :
*في بداية القرن التاسع عشر ونحن التخلي عن التقليد ، هو في تلك المرحلة التي أنوي أن تجديد العمل به لأنه يتم بناء الحاضر على الماضي كما بنيت في الماضي على المرات التي ذهبت قبل ذلك.
*وهل يترتب على ذلك أن البيت قد لا يشترك في شيء مع الفن والعمارة وغير مدرجة في الفنون؟ سوى جزء صغير جدا من الهندسة المعمارية تنتمي إلى فن : قبر ونصب تذكاري لل. كل شيء آخر أن تحقق وظيفة وسيتم استبعادها من مجال الفن.
*العرض والطلب تنظيم الشكل المعماري.
*الغرفة يجب أن تكون مريحة ، ومنزل أن ينظر للسكن.
*الفن وتعرض العمل في العالم دون ان تكون هناك حاجة لذلك. بيت يفي شرط. العمل الفني هو المسؤول مقابل لا شيء ، ومنزل مسؤول أمام الجميع. العمل الفني يريد أن يوجه الناس من دولتهم من الراحة.
*في عمل فني يعرض الناس الاتجاهات الجديدة ويفكر في المستقبل. بيت يفكر في الوقت الحاضر.
من مقالاته:
• زخرفة والجريمة من قبل أدولف لوس ، أدولف أوبل) 1997 : مقالات مختارة (دراسات في الأدب النمساوي والثقافة والفكر وسلسلة الترجمة)
• الأساس العمارة وفاغنر اوتو ، أدولف لوس ، فيينا (رويترز)
• الهندسة المعمارية 1903-1932 سلسلة العظمة
• الأساس العمارة وفاغنر اوتو ، أدولف لوس ، فيينا ، جديد
• أوتو فاغنر ، أدولف لوس ، والطريق إلى العماره الحديثة
*تقدم أدولف لوس انطلاقة الحداثة الحرفية على شكل عمودي. ونظرا لحجم الجهد تقديم التصاميم اللازمة لهذه المسابقة ، ولقد لنفترض أنه كان جادا -- على الرغم من النتيجة بالتأكيد يجعل المرء يتساءل.
*من خلال أعمالة طور العديد من الافكار في العمارة الوظيفية الخالية من الزخارف , ووضح هذا في مقالة (الزخرفة والجريمة )
من اهم اعمالة :
منزل روفر منزل ستاينر
منزل مولر مبنى لوس
آما صمم العديد من المقاهي والمحلات التجارية (خاصة في فيين ا)
والشقق السكنية
بالإضافة الى اعمالة المعمارية ,اشير الى المعماري لوس مقالة او بيانة ”الزخرفة والجريمة ” الذي كتب في عام 1908والذي عبر فيه ان فكرة تطور الثقافات لها علاقة بشطب الزخرفة من الاعمال اليومية , وان دفع الحرفيين والبنائين الى تضييع وقتهم على الزخرفة جريمة , وأنها تستعجل الوقت الذي تكون فيه المادة آاملة بذاتها
هذا المقال برئ من اعمال VIENNA SECESSION انفصال فبين
االنسخة النمساوية من ART NOUVEAU الفن الجديد
استخدم نص لوس المثير من قبل الحرآة الحديثة في العمارة بالاضافة الى نصه المشهور الشكل يتبع الوظيفة
1896 وفي مرحلة من المراحل عمل في مكتب المعماري - عاش وعمل لوس في الولايات المتحدة الامريكية مابين 1893
لويس سوليفين :
كان للمعماري لوس اهتمامات بالفنون التشكيلية حيث كان يجمع الفضة واعمال جلدية ذات جودة عالية كما كان له اهتمامات بالموضة والملابس الرجالية , آما اشتهر لدخوله مسابقة شيكاقو تريبيون عام 1922 الذي اخذ شكل عامود دوري
Muller house منزل مولر:
من اهم اعمال لوس الموجودة في التشيك . مكان بالإمكان حصول هذا المشروع لولا التفاهم بين المصمم والمالك , مما اتاح للمعماري ان يصمم الاساس المثالي لهذا العمل المعماري .
في فترة الاستشارات التصميمية لهذا المنزل صارح الملاك المعماري بكل التفاصيل عن حياتهم الخاصة , ومن اجل هذا السبب انش أ لوس هذا المنزل ذو الاغراض المتعددة عن طريق الجمع بين الوظائف الرسمية والحميمة معا ومن خلاله انشأ عملا يحكي عن العمارة في ذلك الوقت والذي يمتاز بالغرابة و الحداثة.
بلاغة الواجهات الخارجية تتحقق عن طريق تماثل وغير تماثل فتحات النوافذ والتي تتضاد مع اناقة الاثاث الداخلي .
كان تصميم الحديقة الخارجية تعاون بين لوس ومعماريي البيئة الالمان وهم آميلو شنايدر و كارل فورستر و هيرمان ماترن .
قطاعات منظورية
التصميم الداخلي :
صمم ادولف لوس المبنى من الداخل بنفسه , بالإضافةلاالى وحدات الانارة والأثاث المركب وبعض الاثاث غير المركب.
تعتبر الصالة محور ثقافة العائلة , ومكان استقبال ضيوفهم وهي اكبر مثال لطريقة تفكير لوس.
الممرات:
ممرات حابسة عن طريق التجانس الغير اعتيادي الموجود في البلاط الاخضر على الجدران والأرضية باللون البني الداكن والمدفأة الحمراء.
غرفة تعليق المعاطف :
التضاد بين الالوان الموجود في هذه المنطقة
تجعلها جذابة جدا , حيث يحتوي هذا الممر على
اماكن تعليق المعاطف ومرآه وتعاليق يابانية
البدوار:
آثر غرف البيت بلاغة حيث صممت هذه الغرفة
الصغيرة عن طريق جعل مستووين افقيين حيث
جعل المستوى العلوي مكان استقبال السيدة
لضيوفها المقربين والمستوى السفلي مكان للراحة.
المكتبة:
تبدو المكتبة جدية للغاية ورسمية وذلك بسبب الالوان الداكنة للخشب والكراسي.
التراس:
يوجد في التراس نافذة مفرغة كانت بمثابة اطار يطل على قصر مدينة براغ ( سابقا)
مبني لوس:Looshaus
هو مبنى سكني وتوجد به محلات بالأسفل وهو يقع في موقع مثير للجدل ليس فقط لوجوده في وسط مدينة فيينا القديمة ذات العمارة التقليدية لكنها أيضا تقابل القصر الرئاسي .
ومن البداية انتقد المبنى لتناقضه , حيث بني الجزء التجاري السفلي بالرخام والأعمدة الكلاسيكية والمدخل الضخم الغاطس المتضاد مع الجزء العلوي المتطور المبني من الجبس والقليل من الزخرفة النوافذ البسيطة
الاستعارة من المباني التاريخية عن طريق استخدام الاعمدة.
صورة بانورامية:
مدخل واضح ومحدد بشكل تذكاري
صور داخلية للمشروع:
: منزل ستاينر Steiner House
كانت السلطات في ذلك الوقت تمنع تعدد الادوار بالنسبة للمنازل بالر غم من ان الناس يرغبون في الرحابة فقام بوضع السقف المائل ابتداء من نهاية الدور الاول للتخفيف من حدة الارتفاع .
يمتاز المسقط بسهولة الحل الوظيفي
منزل روفر:Rufer house
يقع المبنى في مدينة فيينا في النمسا في عام 1922 طريقة البناء عن طريق المباني المحمولة الأسلوب بداية الحداثة الشكل الخارجي عبارة عن صندوق موزعة به النوافذ بطريقة عشوائية .
المبنى مكون من 4 طوابق بالإضافة الى دور القبو الذي يحتوي الفراشين و الخدمات صالة المعيشة آانت في الدور الأول بينما آانت الادوار العلي ا للأوقات الليلية , والعمود المرآزي الوحيد آان يستخدم للإنشاء وإمداد التوصيلات الكهربائية والماء وأنظمة التدفئة النظام الانشائي غاية في البساطة عن طريق الحوائط الخارجية الحاملة والعمود المرآزي المذآور أعلاه مما مكن من التقليل من الفواصل الداخلية الى الحد الادنى المصنوعة من الحواجز الخشبية الرقيقة او عن طريق قطع من الاثاث مع التأآيد على اهمية التصميم الداخلي والتي تنعكس على الواجهات الخارجية والتي تنتج ايحاء بالشفافية .
وضح في اسلوب المعماري ادولف لوس :
*تلمس التوجهات نحو الحداثة في العمارة
*الاستعارة من المباني التاريخية
*سهولة الحل الوظيفي
*المداخل الواضحة والمحددة بشكل تذكاري
دور ادولف لوس في النقد المعماري:
1_ انتقد الفن الجديد لمبالغته في الزخارف و المبالغه في الزخارف عمل المجتمعات البدائيه في نظره لأن المبني يجب أن يعبر عن الحداثه والوظيفيه .
2_ يعتبر العماره صناعه وحرفه وليست فن وان الزخارف شكل من اشكال المجتمعات البدائيه .
3_ مستوي تقدم المجتمع يقاس بمدي استخدامه للزخارف .
4_ يقول ان استخدام الزخارف من قبل المعماري يعتبر جريمه وكان يدعو الي التشكيلات البسيطه والخطوط المستقيمه وعدم استخدام الزخارف وكان يعتمد في التشكيل علي استخدام اسطح وكتل بسيطه وخطوط واضحه.
5_ يعتبر ان العمل المعماري يجب ان يعبر عن الثقافه وتطورها لذلك فهو يتبني الاتجاه التجريدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق