اخر مواضيع المدونة

الاثنين، 7 يونيو 2010

دور الهندسة فى الحياة الاجتماعية


مقدمة تمهيدية
ظهرت البدايات الأولية لاختصاص الهندسة الاجتماعية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين عندم أيقن بعض علماء الاجتماع والمصلحين الاجتماعيين والإنسانيين أمثال فرديناند تونيز في ألمانيا وروبرت أوبن في إنكلترا وفرانك وورد في أمريكا وأميل دوركهايم في فرنسا بضرورة تطبيق المفاهيم والمبادئ والنظريات الاجتماعية على العمليات والتفاعلات والظواهر والمشكلات الإنسانية من أجل فهمها وإدراك العوامل والقوى المؤثرة فيها ومعرفة آثارها بغية تعزيز الجوانب الإيجابية التي تنطوي عليها وتعميقها في المجتمع، مع معالجة سلبياتها ووضع حد لها كيما يتمكن المجتمع من بلوغ التنمية والتقدم وتحقيق الطموحات والأهداف المتوخاة.
وبعد الحرب العالمية الثانية، أصبح اختاص الهندسة الاجتماعية أكثر وضوحا وتكاملا وداينميكية، إذ أخذ يعالج المشكلات الاجتماعية والروحية والمادية الخطيرة التي عانت منها المتجتمعات الاوربية نتيجة للحرب المدمرة التي اجتاحتها لمدة ست سنوات وما تركته عليها من آثار إنسانية ومادية سلبية ليس من السهولة بمكان تجاوزها وتطويق إفرازاتها وانعكاساتها الهدامة. لذا فتحديات آثار الحرب العالمية الثانية ومعوقاتها مع إدراك ضرورة مواجهتها وتذليل مشكلاتها ومنغصاتها كانت من بين الأسباب المهمة لظهور الهندسة الاجتماعية. فضلا عن ظهور العديد من الاختصاصيين في حقل الهندسة الاجتماعية أمثال كارل منهايم وهوبهوس ووليم بفيرج في إنكلترا، ورالف داهرندوف وكارل بوبر وأوكست بيبيل في ألمانيا، وأدور شلز وألتيون مايو وروبرت ميرتن في أمريكا وأسيبوف ودبروف وفولوكوف في الاتحاد السوفيتي، والكسندر سولوي وكالمان كولجار وكارل فاركا وبيتر ايروش في المجر، الذين جميعهم استخدموا تقنيات الهندسة الاجتماعية في إعادة بناء المجتمعات التي عاشوا فيها والتي عانت ما عانت من دمار وتخريب وتراجع وانكسار نفسي واجتماعي وبعد الحرب العالمية الثانية.
إن تقنيات الهندسة الاجتماعية تتضمن الدراسة الاجتماعية التطبيقية الهادفة إلى تشخيص المشكلات والظواهر السلبية وتحديد التوصيات لمعالجتها، مع وضع السبل لمواجهة المشكلات والمعضلات وتحديد الاستراتيجيات والغايات المطلوب بلوغها. إضافة إلى استخدام الأفكار والايديولوجيات المتأتية من النظم الاجتماعية والسياسية التي تعمل الهندسة الاجتماعية في كنفها، تلك الأفكار والإيديولوجيات التي لا تكتفي تحديد السبل والغايات بل تذهب أبعد من ذلك، إذ تربط الموارد الطبيعية والبشرية بالحاجات ربطا يهدف إلى زج موارد وإمكانات ومعطيات المجتمع في المؤسسات الانتاجية والبشرية من أجل تنظيم المجتمع وتمكينه من الفاعلية وتحقيق الأهداف.
تهدف هذه الدراسة التحليلية إلى توضيح المهام الأساسية التي تضطلع بها الهندسة الاجتماعية، لا سيما ما يتعلق منها بتطبيق النظرية الاجتماعية على المشكلات الأساسية التي يعاني منها المجتمع، هذا التطبيق الذي يهتدي بإيديولوجية المجتمع الممزوجة بالحقائق الاجتماعية العلمية والمشتقة من الواقع الاجتماعي ومعطياته الموضوعية والذاتية، علماً بأن الدراسة التحتوي على المباحث الآتية:
أولاً: التحديد العلمي للهندسة الاجتماعية وتنظيم المجتمع.
ثانياً: علاقة الهندسة الاجتماعية بعلم الاجتماع التطبيقي.
ثالثاً: عناصر الهندسة الاجتماعية.
رابعاً: مهام الهندسة الاجتماعية في تنظيم المجتمع مع إشارة خاصة لهندسة العلاقات والسلوك الاجتماعي.
أولاً: التحديد العلمي للهندسة الاجتماعية وتنظيم المجتمع:
هناك عدة تعاريف للهندسة الاجتماعية، أهمها التعريف الذي ذكره البروفسور كار بوبر في كتابه الموسوم (فقر التاريخية) والذي ينص على أنها الاختصاص الذي يدرس طريقة تنظيم المجتمع وإزالة مشكلاته وتناقضاته من أجل تنميته وتمكينه من بلوغ غاياته وأهدافه القريبة والبعيدة. علماً بأن الهندسة الاجتماعية تعتمد على الدراسة التطبيقية للمجتمع التي تستند على النظرية والفلسفة الاجتماعية في تشخيص المشكلات والتحديات ووضع المعالجات الاجرائية التي من شأنها أن تنمي المجتمع وتدفع عجلة تقدمه إلى أمام. أما البروفسور كار منهايم فقد عرّف الهندسة الاجتماعية في كتابه (الإنسان والمجتمع في عصر إعادة البناء بالعلم) الذي يدرس كيفية ربط الحقائق الاجتماعية المتأتية من واقع المجتمعات بالإيولوجيات السائدة من أجل مواجهة التحديات وتنفيذ الخطط الغائية التي تضمن تنمية المجتمع وتعميق ممارساته الديمقراطية والإنسانية. أما روبرت ميرتن فيعرّف الهندسة الاجتماعية بالعلم الذي ينسق بين وظائف المؤسسات الاجتماعية من أجل إشباع الحاجات وتحقيق الأهداف المتوخاة عند الأفراد والجماعات والمجتمعات المحلية على الصعيدين الرسمي وغير الرسمي.
في حين يعرّف أدورد شلز الهندسة الاجتماعية في الكتاب الذي ألفه بالاشتراك مع تالكت بارسنز والموسوم (نحو نظرية عامة للحدث) بأنه علم دراسة المجتمع دراسة إصلاحية تتوخى إزالة المشكلات وتطويق آثارها السلبية عن طريق العمل المبرمج الهادف إلى التنمية والتطوير. أما أماتاي ايتزوني فيعرف الهندسة الاجتماعية في كتابه الموسوم (النظم الاجتماعية المقارنة) بأنها ذلك الاختصاص الذي يسعى إلى ربط التخطيط بالتنمية والبرامج بالأهداف والسبل بالاستراتيجيات بغية التحرر من المشكلات وبلوغ الأهداف العليا التي تخطط لها السياسة الاجتماعية للمجتمع.
مما ذكر من تعاريف متنوعة للهندسة الاجتماعية نستطيع تحديد العناصر الأساسية لمفهوم هذا الاختصاص. إن العناصر المشتركة للمفهونم هي ما يلي:
1-تحديد الأهداف والسبل الاجتماعية التي تضمن عملية تنمية المجتمع وتطويره.
2-الربط بين حقائق المجتمع وإيديولوجيته السياسية من أجل اتخاذ الفعل المطلوب الذي يستهدف النهوض بالمجتمع وضمان تقدمه في المجالات كافة.
3-الربط الهادف بين البرامج والأهداف بغية مواجهة المشكلات والتحيات التي تهدد سلامة المجتمع واستقراره وتنميته المطلوبة.
4-الهندسة الاجتماعية لا يمكن أن تعمل بمعزل عن التنظيم الاجتماعي والتخطيط والتنمية الاجتماعية والسياسة الاجتماعية.
أما تنظيم المجتمع، فهو الطريقة التي من خلالها يجتمع أفراد الجماعات المختلفة من أجل تحديد الحاجات والخدمات الاجتماعية لمجتمعهم ورسم الخطط والبرامج التي تؤمن استحداث الخدمات وتقديم التسهيلات إلى الأفراد مع تعبئة الجهود والموارد المختلفة بغية استخدامها في تحقيق الخطط وتنفيذ البرامج المطلوبة. إن تنظيم المجتمع هو عملية اكتشاف الاحتياجات الاجتماعية وخلق وتنظيم ونسيق الامكانات التي يمكن عن طريقها توجيه المصادر والمواهب نحو تحقيق أهداف الجماعة ونمو مواهبها وزيادة قدراتها في خدمة الأفراد والمجتمع. غير أننا نستطيع القول بأن تنظيم المجتمع هو استغلال الموارد في إشباع الحاجات مع معرفة الحاجات الاجتماعية وتنظيم الجهود التي تقوم بها المؤسسات الاجتماعية المختلفة واعداد البرامج المختلفة التي تحقق الرفاهية الاجتماعية للجميع. ويمكن تحديد طريقة تنظيم المجتمع في النقاط الآتية:
1- معرفة ماهية الاحتياجات عند الأفراد والجماعة أو المجتمع.
2-تحديد الموارد والخدمات التي يمكن الحصول عليها لتأمين الحاجات والرغبات.
3- تحديد مصادر الموارد التي يمكن الاعتماد عليها في إشباع الحاجات.
4-العمل على إشراك الأفراد ومندوبي الجماعات الذين يهمهم أداء هذه الجماعات.
5- تعميق الوعي الاجتماعي وتهيئة الجهود والاستعدادات للوصول بهؤلاء الأفراد إلى تفهم هذه الحاجات وهذه الموارد بعد عقد المناقشات المستفيضة بينهم وعقد الاجتماعات حول ذلك.
6-استمالة المواطنين وخلق قوة دافعة للعمل جنبا إلى جنب مع الاختصاصيين الاجتماعيين مع حث المواطنين على المساهمة في تنظيم مجتمعهم تنظيما يكفل التحرر من المشكلات وتطويق آثارها السلبية.
7-العمل على تطوير نوعية ومستوى الخدمات الاجتماعية التي تقدم إلى الأفراد والجماعات.
8- المضي قدما في استحداث خدمات جديدة يحتاجها الأفراد وتتماشى مع المسيرة التنموية للمجتمع المتحول.
ثانيا: علاقة الهندسة الاجتماعية بعلم الاجتماع التطبيقي:
إن علاقة الهندسة الاجتماعية بعلم الاجتماع التطبيقي لا يمكن فهمها دون تعريف هذه العلمين وتحديد الفوارق الأساسية بينهما. علما بأن علاقة الهندسة الاجتماعية بعلم اجتماع التطبيقي تبحث في إمكانية ما يقدمه كل علم أو اختصاص للعلم الآخر، إذ لا يمكن بأية صورة من الصور الفصل بين هذين العلمين مطلقا. عرفنا الهدسة الاجتماعية بأنها ذلك الموضوع الذي يدرس المزاوجة بين البيانات والحقائق الاجتماعية والقيم والإيديولوجيات من أجل النهوض بالمجتمع والارتفاع به إلى مستويات عليا بعد التصدي للمشكلات والتحديات التي تهدد كيان المجتمع وأمنه وسلامته واستقراره. أما علم الاجتماع التطبيقي فهو العلم الذي يستعين بالنظرية الاجتماعية في إزالة مشكلة إنسانية يعاني منها المجتمع وتحقيق إنجاز اجتماعي مهم له دوره الفاعل في تنمية المجتمع وتطويره في مجال من المجالات. أو إنه العلم الذي يطبق النظرية الاجتماعية على مشكلة يعاني منها المجتمع بغية حلها وتذليل معوقاتها وأدرانها وسلبياتها كتطبيق نظريات علم الاجتماعي الصناعي الخاصة بنظم الاتصال الرسمي وغير الرسمي على مشكلة العلاقات الإنسانية بين العمل والإدارة الصناعية بغية تحويل هذه العلاقة من علاقة سلبية أو هامشية إلى علاقة إيجابية وفاعلة.
إن هناك عدة فوارق أساسية بين الهندسة الاجتماعية وعلم الاجتماع التطبيقي لعل أهمها ما يلي:
1- إن الهندسة الاجتماعية تهدف إلى تخطيط المجتمع وتنميته وإزالة مشكلاته عن طريق البيانات والحقائق الاجتماعية المتوفرة عندها عن المجتمع ومعطياته وإشكالاته، في حين إن علم الاجتماع التطبيقي يستخدم النظرية الاجتماعية أو المعرفة العلمية في حل المشكلات والتناقضات التي يعاني منها المجتمع.
2- تستعين الهندسة الاجتماعية بالقيم والإيديولوجيات في الحفاظ على بنية المجتمع أو تنميتها، في حين يستعين علم الاجتماع التطبيقي بالمبادئ النظرية ويحاول تطبيقها على الواقع لتحقيق نتائج إيجابية ومرضية.
3-عناصر الهندسة الاجتماعية هي البحث الاجتماعي التطبيقي والتخطيط الاجتماعي والتنمية الاجتماعية والإيديولوجيات والسياسة الاجتماعية والأهداف الغائية، في حين إن عناصر علم الاجتماع التطبيقي هي النظرية المستخدمة في التطبيق والسبل والأهداف المخططة.
4- الهندسة الاجتماعية هي أوسع مجالا من علم الاجتماع التطبيقي لأنها تحاول إعادة تنظيم المجتمع برمته عن طريق البرامج والأهداف والإيديولوجيات، في حين إن علم الاجتماع التطبيقي ينحصر عمله في تطبيق النظرية الاجتماعية على كل مشكلة قائمة أو تنمية مجال من مجالات المجتمع المحلي أو المجتمع الكبير.
5-تهتم الهندسة الاجتماعية بدراسة وفهم المؤسسات البنيوية الوظيفية والتنسيق بينها وتنمية ما تنطوي عليها من تفاعلات واتصالات وممارسات ونظامي منزلة وسلطة، في حي يهتم علم الاجتماع التطبيقي في الأعم الأغلب بمجابهة المشكلات الإنسانية التي يعاني منها الفرد والمجتمع على حد سواء.
أما العلاقة بين الهندسة الاجتماعية وعلم الاجتماع التطبيقي فهي علاقة قوية ومتفاعلة، إذ إن كلم علم يعطي ويأخذ من العلم الآخر. لذا لا يمكن الفصل بين العملين مطلقا. إن الهندسة الاجتماعية تستعين بتقنيات علم الاجتماع التطبيقي الخاصة بربط الوسائل بالأهداف والبرامج بالسياسات الاجتماعية. في حين إن علم الاجتماع التطبيقي يعتمد على الهندسة الاجتماعية في وضع السبل وتحديد الأهداف المتأتية من قيم وفلسفة وإيديولوجية المجتمع. وربما يعتمد أيضاً على الحقائق والمعلومات عند الهندسة الاجتماعية التي يهتدي بها علم الاجتماع التطبيقي في الوصول إلى الغايات والأهداف المحددة .لذا فالصلة بين العلمين أو الاختصاصين قوية. من هذا وجب على أساتذتهما ورجالهما مد الجسور والتعاون فيما بينهم لتحقيق أهداف الاختصاصين اللذين في مقدمتهما النضوج والتكامل والقدرة على تفسير الظواهر والعمليات والتفاعلات المحددة للدراسة والبحث.
ثالثا: عناصر الهندسة الاجتماعية:
إن هندسة المجتمع ترتكز على ستة عناصر أساسية ينبغي أن يعتمدها المهندس الاجتماعي عند تنظيمه وهندسته للمجتمع. وهذه العناصر هي:
1-البحث الاجتماعي النظري أو الميداني.
2- الخطة الاجتماعية لمواجهة المشكلة القائمة.
3- الأهداف الغائية.
4- السبل المعتمدة لبلوغ الأهداف.
4-التشريع القانوني والتنفيذ والمتابعة والتقويم.
5-الأفكار والقيم والإيديولوجيات التي يتبناها النظام الاجتماعي.
إن البحث الاجتماعي التطبيقي سواء كان نظريا أو ميدانياً هو الذي يحدد المشكلة قيد الدراسة والفحص ويلقي الأضواء الساطعة على أسبابها ونتائجها وعلاقتها بالمشكلات الأخرى وبظروف المجتمع وأجوائه وبيئته المادية والحضارية، وكيفية معالجة المشكلة والتصدي لآثارها المضرة والمخربة. لو أراد المهندس الاجتماعي مثلا مواجهة مشكلة جنوح الأحداث أو تنمية العلاقات الصناعية بين العمال والإدارة في عدد من المؤسسات الانتاجية أو تحسين المواقف التي يحملها المواطنون إزاء المهن الجديدة التي دخلت إلى المجتمع مؤخراً بعد تنميته وتحديثه فإن عليه أولا إجراء البحوث والدراسات التطبيقية حول هذه الموضوعات بغية جمع الحقائق والمعلومات عنها لكي يستفيد منها في وضع الخطة المطلوب تنفيذها، الخطة التي تسهم في تنمية المجتمع وتطويره في احد المجالات التي يهتم بها المسؤولون.
عند قيام المهندس الاجتماعي مثلا بدراسة مشكلة جنوح الأحداث فإن عليه معرفة أسبابها الموضوعية والذاتية ونتائجها القريبة والبعيدة وعلاقتها بالتحولات المادية والمعنوية التي يشهدها المجتمع وكيفية معالجتها والتصدي لمعوقاتها وشرورها. كما يتطلب منه في مرحلة إعداد الدراسة إلقاء الأضواء على حجم المشكلة من خلال البيانات الكمية التي يجمعها عنها ودرجة خطورتها على وحدة العائلة وسلامة الجيل الجديد. ومثل هذه المعلومات والحقائق والتفصيلات والقيم والمبادئ السائدة في المجتمع تمكن المهندس الاجتماعي من وضع الخطة بعد حصولها على موافقة وقبول السياسي والإداري المسؤول والرأي العام المحلي والوطني. لكن الخطة توضح صيغ العمل التي من شأنها أن تقضي على المشكلة وتضع حدا لسلبياتها ومعوقاتها. ذلك ان الخطة تحدد الأنشطة التي تعتمدها الأجهزة المسؤولة عن مواجهة المشكلة القائمة وتطويقها للصالح العام. وقد تتطرق الخطة إلى الأهداف والسبل المعتمدة لمواجهة المشكلة بعد معاناة الناس منها. إن أهداف الخطة قد تتناول تحرير الجانحين من أسباب الجنوح والانحراف والحفاظ على الجيل الجديد من الانزلاق في هاوية الانحراف والجريمة مع إنقاذ العائلة من الأخطار والتحديات الناجمة عن المشكلة. أما السبل المعتمدة في تحقيق الأهداف فهي تطوير أساليب التنشئة الاجتماعية عند العائلة وتحسين ظروفها الاقتصادية والاجتماعية وتحفيزها على حث أبنائها على التزود بالتربية الأساسية والتعليم العالي ومساعدتها في القضاء على مشكلاتها الذاتية والمجتمعية.
أما تنفيذ الخطة ومتابعتها، فتُلقى على عاتق الأجهزة الإدارية المسؤولة عن التصدي لمشكلة جنوح الأحداث كالعوائل والمدارس والمجتمعات المحلية والجوامع والكنائس والمنظمات المهنية والشعبية وأجهزة العدالة الجنائية.. الخ. غير أن التنفيذ لا يمكن أن يتم دون وجود التشريع القانوني الذي يضع القوانين التي من شأنها أن تعالج المشكلة وتطوقها عن طريق منح الصلاحيات للأجهزة المسؤولة عن اتخاذ الاجراءات التي تتصدى للمشكلة وتضع نهاية سريعة لها. وبعد تشريع القوانين يتولى الإداريون تنفيذها من خلال ترجمتها إلى واقع عمل محسوس.
وبعد وضع الخطة وتنفيذها، يقوم المهندس الاجتماعي مع فريق الخبراء والمختصين الذين يعمل لديهم كالباحثين الاجتماعيين وعلماء الاجتماع التطبيقي والمخططين والمشرعين القانونيين والإداريين والساسة وبقية المسؤولين بتقيوم الخطة، أي التعرف على نقاط قوتها وضعفها ودرجة النجاح الذي أحرزته والمشكلات التي واجهتها عند التنفيذ ومدى تجاوب الخطة مع الحاجات القائمة والإمكانات المادية والبشرية المتاحة، مع دور الخطة المنفذة في تحقيق الغايات والأهداف المخططة وتنظيم المجتمع وتنميته وتحويله من طور إلى آخر.
وأخيرا هناك الأفكار والمبادئ والإيديولوجيات التي يتبناها النظام الاجتماعي والتي تكون بمثابة الموجه لعملية التغير التي تعتمدها الهندسة الاجتماعية.
رابعا: مهام الهندسة الاجتماعية في تنظيم المجتمع مع إشارة خاصة لهندسة العلاقات والسلوك الاجتماعي:
تؤدي الهندسة الاجتماعية عدة وظائف ومهام تهدف إلى تنظيم المجتمع وتنسيق عمل مؤسساته كيما تؤدي وظائفها بصورة فاعلة تمكن المجتمع من تحقيق غاياته الأساسية التي يسعى لتحقيقها. أما المهام الرئيسية التي تضطلع بها الهندسة الاجتماعية فيمكن تحديدها بالنقاط الآتية:
1-العمل على تنمية المؤسات الاجتماعية البنيوية وتطويرها من خلال تحليها إلى عناصرها الأولية للتأكد من صلاحية نظمها ومدى تكيفها مع الواقع الاجتماعي وحاجات وطموحات الإنسان الجديد.
2-تشخيص القيم والممارسات الإيجابية والسلبية والعمل على تكريس القيم الاجتماعية ونشرها في المجتمع وتكييفها مع ظروف ومعطيات البيئة التي يعيش فيها الإنسان ويتفاعل معها. وفي الوقت نفسه محاربة القيم السلبية وتنبيه الأفراد إلى أخطارها ومعوقاتها وكيفية تفاديها.
3-العمل على تقوية العلاقات الإنسانية بين الرئيس والمرؤوس في جميع المؤسسات والمنظمات الرسمية وغير الرسمية. وفي الوقت نفسه توطيد العلاقات الوظيفية بين أجهزة المجتمع من خلال التنسيق بين أعمالها ومهامها خدمة للأهداف القريبة والبعيدة.
4-تحويل السلوك الاجتماعي عند الفرد والجماعة المؤسسية من سلوك انفعالي غريزي إلى سلوك عقلاني هادف. وعملية تحويل السلوك من نمط إلى نمط إنما تتطلب إعادة التنشئة الاجتماعية ونشر القيم الجديدة في المجتمع والقضاء على المشكلات الإنسانية التي تجابه الأفراد والجماعات.
5-تغيير عملية التحول الاجتماعي من شكلها العفوي غير المخطط إلى شكلها الهادف والمخطط. إن ضبط اتجاهات التحول الاجتماعي إنما يعتمد على وضع خطط مدروسة لضمان التنمية الاجتماعية. وهذه الخطط لا يمكن وضعها موضع التنفيذ دون اعتماد الوسائل العملية المؤدية إلى تحقيق الأهداف.
6-معرفة قوى وقوانين السكون والداينميكية الاجتماعية. فالسكون معناه جمود المجتمع وعدم قابليته على التغير والتطور. بينما الداينميكية الاجتماعية هي تحول المجتمع من شكل لآخر نتيجة تغير عرضي أو متعمد في إحدى مؤسسات المجتمع التحتية أو الفوقية. وهنا تستطيع الهندسة الاجتماعية تعجيل التحول المجتمعي إذا كان المجتمع جامدا وغير قادر على النمو والتطور.
7-تحديد أهم المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع مع تشخيص أسبابها الموضوعية والذاتية، وتوضيح آثارها القريبة والبعيدة وكيفية معالجتها والتصدي لنتائجها الضارة. وإذا ما استطاعت الهندسة الاجتماعية قهر المشكلات الإنسانية التي تجابه الأفراد والجماعات فإن المجتمع لا بد له من إحراز درجات محسوسة من النهوض والتقدم الشامل.
دعنا نوضح هنا دور الهندسة الاجتماعية ي تنمية وتعميق العلاقات الإنسانية بين الأفراد والجماعات لكي يتمكن المجتمع من بلوغ حالة التماسك والوحدة. هذه الحالة التي تساعده في تحقيق الطموحات والأهداف المنشودة. إن الهندسة الاجتماعية تستطيع تحويل العلاقات بين الناس من علاقات ضعيفة أو هامشية إلى علاقات قوية ومتماسكة أو تحويلها بينهم من علاقات مصلحية ونفعية ومتذبذبة إلى علاقات غائية وملتزمة تتوخى تحقيق الصالح العام. ومن علاقات تنافسية هدامة إلى علاقات تعاونية ومن علاقت دكتاتورية تسلطية إلى علاقات ديمقراطية وإنسانية ومن علاقتات صراعية إلى علاقات تعاونية. وهذا يتم عن طريق تحديد السبل والغايات للعلاقات الإيجابية والمتطورة المطلوب خلقها وترسيخا ونشرها في المجتمع، وعن طريق التعرف على طبيعة الواقع الاجتماعي للعلاقات السائدة في المجتمع واستخدام القيم التي تحولها من طور أو طبيعة إلى طور أو طبيعة أخرى. فالسبل التي تنمي العلاقات بين الناس هي التنشئة الاجتماعية التي توجههم نحو احترام وتقدير بعضهم البعض، التنشئة التي تزرع عندهم القيم الإيجابية وتزيل القيم السلبية. إضافة إلى اعتماد وسائل الضبط الاجتماعي التي تحمل الأفراد على تكوين العلاقات الإيجابية مع الآخرين والتخلي عن العلاقات السلبية والضارة. كذلك توفير الأجواء الإنسانية والمعطيات الإيجابية التي تدفع الناس إلى تكوين العلاقات المتآزرة والمتعاونة.
أما الغايات التي تكمن خلف تكوين العلاقات الإيجابية فهي تعميق التفاهم والمحبة والإخاء بين الأفراد والجماعات وتحقيق وحدة الجماعات والمجتمعات المحلية وتمكين الوحدات الاجتماعية على اختلاف حجومها من لوغ طموحاتها ومراميها. كذلك تتطلب مهمة هندسة العلاقات الاجتماعية في المجتمع جمع الحقائق والبيانات والمعلومات عن واقع العلاقات الاجتماعية والعوامل الموضوعية والذاتية المؤثرة فيها وآثارها على البناء الاجتماعي. ومثل هذا العمل يتطلب إجراء الدراسات النظرية والميدانية عن هذا الموضوع والتي يمكن أن تستخدم في تنمية وتطوير العلاقات الإنسانية في مجاليها الرسمي وغير الرسمي.
لكننا لا نستطيع تنمية العلاقات بين الناس عبر الهندسة الاجتماعية دون قيامنا بالربط الواعي والمبرمج بين الحقائق والقيم، أي استخدام القيم والمبادئ والأفكار في توجيه واقع العلاقات الاجتماعية نحو مسالك معينة تخدم أغراض المجتمع وتمكنه من بلوغ طموحاته وأهدافه المنشودة.
ويمكن للهندسة الاجتماعية أن ترتقي بواقع السلوك الاجتماعي للأفراد إلى مستويات أفضل. ذلك إنها تستطيع أن تحول السلوك الاجتماعي من سلوك غريزي انفعالي إلى سلوك عقلاني. فماكس فيبر يقسم السلوك الاجتماعي إلى ثلاثة أنواع هي السلوك الغريزي والسلوك التقليدي والسلوك العقلاني. إن السلوك الغريزي أو الانفعالي –كما يؤكد ماكس فيبر- هو السلوك الذي يستخدم وسيلة لا أخلاقية وغاية لا أخلاقية كالسرقة والكذب والغش والنفاق والنصب والاحتيال والشجار والإيذاء والقتل(25)... الخ. أما السلوك العقلاني لا سيما النموذج المثالي للسلوك العقلاني فهو السلوك الذي يعتمد واسطة أخلاقية وغاية أخلاقية كسلوك المقاتل الذي يدافع عن الوطن ضد الأعداء والغزاة والطامعين وسلوك الطالب الذي يطلب العلم والمعرفة ويحصل على الشهادة العلمية من أجل خدمة المجتمع والمشاركة في تحقيق أهدافه العليا.
تستطيع الهندسة الاجتماعية تحويل السلوك الاجتماعي من غريزي أو عاطفي إلى عقلاني من خلال اعتماد أربع تقنيات أساسية هي ما يلي:
1- الوسائل والسبل المعتمدة في تحويل السلوك من نمط إلى نمط آخر.
2-الغايات والاستراتيجيات.
3-جمع المعلومات والحقائق عن واقع السلوك السائد في المجتمع سواء كان غريزيا أو عقلانيا أو مزاوجا بين الغريزية والعقلانية.
4-القيم والمثل والإيديولوجيات التي تعمل على توجيه السلوك في الخط أو المسار المطلوب.
فيما يتعلق بالوسائل والسبل التي تعتمدها الهندسة الاجتماعية في تحويل السلوك من انفعالي غريزي إلى عقلاني مبرمج فإننا نستطيع في هذا المقام درج أهم الوسائل والسبل المعتمدة، وهي ما يلي:
أ) السيطرة على عملية التنشئة الاجتماعية ولا سيما التنشئة الأسرية التي يمكن أن تدفع الفرد إلى التحلي بالسلوك العقلاني والعزوف عن السلوك الانفعالي.
ب) استعمال أساليب الثواب والعقاب في عملية تغيير السلوك من غريزي إلى عقلاني.
ج) جعل شخصية الفرد فاعلة ومؤثرة بحيث تستطيع التحلي بالسلوك العقلاني والتخلي عن السلوك الانفعالي.
د) حث المؤسسات المجتمعية على التنسيق فيما بينها والعمل سوية على حمل الفرد على الالتزام بالسلوك العقلاني الملتزم وهجر السلوك المذبذب والمتأرجح.
أما الغايات والاستراتيجيات التي تضعها الهندسة الاجتماعية أمامها عند تحويل السلوك من انفعالي إلى عقلاني فيمكن درجها بالنقاط الآتية:
1-تنمية المجتمع بمؤسساته وجماعاته وأجهزته بحيث يكون فاعلا ومقتدرا على تحقيق طموحاته وأهدافه العليا.
2-تحسين سلوك الفرد وتقويمه بحيث يتجاوب مع ما يطمح إليه القادة والمسؤولون والمربون والمصلحون الاجتماعيون.
2-إعادة بناء شخصية الفرد بحيث تكون مؤثرة وفاعلة في الوسط الاجتماعي الذي تعيش فيه وتتفاعل معه.
3-تسامي قيم الفرد وارتفاعها إلى مستويات عالية يمكن أن تؤثر في مسيرة المجتمع ونهوضه وتقدمه.
والهندسة الاجتماعية يمكن أن تطور سلوك الفرد عن طريق جمع الحقائق والبيانات والمعلومات عن طبيعة السلوك الاجتماعي السائد في المجتمع وأنواع الممارسات السلوكية الأخرى التي يتحلى بها الأفراد، والربط بين القيم والمعتقدات والسوك من جهة، وبين السلوك وتنمية المجتمع ونهوضه من جهة أخرى. إضافى إلى معرفة الصلة بين السلوك والشخصية. جميع هذه المعلومات يمكن أن تساعد التربويين والمصلحين في دعم السلوك العقلاني وتعزيزه ومواجهة السلوك الغريزي والتصدي له.
وأخيرا هناك القيم والأفكار والمعتقدات التي يتمسك بها الإفراد والتي يمكن أن توجه السلوك من مسار غير مرغوب هب إلى مسار مستحب ومقيم وهادف. وهنا يكون السلوك أداة للبناء وجمع الكلمة والعمل المبرمج والهادف.

الخلاصة والاستنتاجات:
الهندسة الاجتماعية هي ذلك العلم الذي يستعين بالنظريات الاجتماعية في مواجهة مشكلات المجتمع أو تنظيم البناء الاجتماعي بطريقة تتلاءم مع طموحات الأفراد وأههدافهم. علما بأن الهندسة الاجتماعية تهتدي بقيم المجتمع وإيديولوجيته في استمثار الموارد والمعطيات من أجل إشباع الحاجات بأنواعها المختلفة. إن البحث يعالج بالدراسة والتحليل أربعة مباحث رئيسية هي التحديد العلمي للهندسة الاجتماعية وتنظيم المجتمع وعلاقة الهندسة الاجتماعية بعلم الاجتماع التطبيقي، وعناصر الهندسة الاجتماعية وأخيرا مهام الهندسة الاجتماعية في تنظيم المجتمع مع إاشرة خاصة لهندسة العلاقات الاجتماعية وأخيرا مهام الهندسة الاجتماعية في تنظيم المجتمع مع إشارة خاصة لهندسة العلاقات الاجتماعية والسلوك الاجتماعي.

ليست هناك تعليقات:

بداية البداية

بداية البداية